رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نادر فرجاني: اختزال الاقتصاد في أداء البورصة جهل وتضليل

نادر فرجاني: اختزال الاقتصاد في أداء البورصة جهل وتضليل

سوشيال ميديا

نادر فرجاني

نادر فرجاني: اختزال الاقتصاد في أداء البورصة جهل وتضليل

مصطفى المغربي 03 أكتوبر 2015 09:06

أوضح نادر فرجاني أستاذ العلوم السياسية أن اختزال المستوى الاقتصادي في أداء البورصة فقط نوع من الجهل والتضليل.

 

وقال في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": “اختزال الاقتصاد في أداء البورصة جهل وتضليل".

 

وتابع: "إن أضيق تعريفات الاقتصاد في الوضع الراهن لتطور العلم هو الاقتصاد النقدي والمالي ويركز على التبادل التجاري والتعاملات المالية، وهو الفهم الذي تتبناه منظمات التمويل الدوالية مثل البنك الدولي و صندوق النقد الدولي".

 

وأضاف: "أوسع منه نجد مفهوم الاقتصاد الحقيقي الذي يعني بمسائل الإنتاج وتأثير النشاط الاقتصادي على البشر، تعليمًا وصحة وتشغيلاً ومستوى الرفاه الإنساني وفيه تكتسب قضايا الخدمات، لاسيماالصحة والتعليم ومسائل البطالة والفقر أهمية خاصة، بدلاً من أداء البورصة الذي لايهم إلا قلة قليلة من أصحاب الأموال المتربحية بالمضاربة".

 

وواصل: "من يريد إنتاج يتابع أداء الاقتصاد الحقيقي عليه أن ينظر في مؤشرات تختلف عن تطور مقاييس أداء البورصة مثل معدل الأمية، ومعدل التضخم ومعدل البطالة، ومدى انتشار الفقر، مع ضرورة التحفظ على الأرقام المتصلة بهذه المؤشرات التي تصدرها الحكومات الاستبدادية الفاسدة، وتنقلها عنها بعض المؤسسات الدولية، والتي عادة ما تخفي الحقيقة بقصد التضليل إما بسبب عدم الكفاءة المستشرية أو التزوير القصدي".

 

وذكر: "من واقع الدراسة والخبرة، وعلى سبيل المثال، معدل التضخم الحقيقي يبلغ خمسة أضعاف المنشور من الحكومة ومعدلي البطالة والفقر الحقيقيان يبلغان أربع أضعاف ماتنشر الحكومة".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان