رئيس التحرير: عادل صبري 09:09 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ماذا فعلت مصر وسوريا مع يسري فودة لتنفيذ حلقة عن ذكرى حرب أكتوبر؟

ماذا فعلت مصر وسوريا مع يسري فودة لتنفيذ حلقة عن ذكرى حرب أكتوبر؟

سوشيال ميديا

يسري فودة

ماذا فعلت مصر وسوريا مع يسري فودة لتنفيذ حلقة عن ذكرى حرب أكتوبر؟

عمرو عاطف 02 أكتوبر 2015 19:51

روى الإعلامي يسري فودة موقفًا عن رد فعل السلطات المصرية والسورية أثناء تنفيذة حلقة عن الذكرى الثلاثين لحرب أكتوبر.


وقال فودة في تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "قبل الذكرى الثلاثين لحرب أكتوبر بنحو عامين، أي من عام ٢٠٠١، انشغل ذهني بضرورة إنتاج تحقيق يليق بهذا الحدث الضخم. كانت قناة الجزيرة قد بلغت أوجها آنئذ انتشارًا و تأثيرًا و مصداقية، و كان برنامج "سري للغاية" قد بلغ مرحلة هيّأته للتصدي لموضوعات من هذا النوع".

وأضاف: "عرضت الفكرة على المدير العام وقتها، محمد جاسم العلي، و قد كان عربيًّا أصيلًا عاشقًا لمصر و سوريا فوق كونه مثالًا في الكفاءة المهنية و الإدارية، فوافق على الفور: "لك كل ما تطلبه من إمكانات بشرية و فنية و مادية؛ ميزانيتك مفتوحة"، هكذا قال لي دون تفكير. لعامين كاملين انصبت قراءاتي و أبحاثي و جهودي على هذا الحدث، حتى في أثناء انشغالي بإنتاج تحقيقات أخرى".

 

وتابع: "و لدى مرحلة بعينها في عام ٢٠٠٣ تقدمت إلى السلطات المصرية آنئذ بطلب رسمي لإنتاج هذا التحقيق. و يبدو أنني كنت لا أزال أتمتع بقدر لا بأس به من السذاجة عندما افترضت أن فرصة كهذه لن تفوت عليهم لتوثيق حدث نعتز به جميعًا و نمجده. رُفض الطلب رسميًّا فأصبت بإحباط شديد. حاول ضباط في الجيش المصري أن يساعدونا، لكنهم لم يستطيعوا".

وواصل: "بعدها بأيام قليلة، اتصل بي أحدهم كي يقول لي: "مفيش موافقة رسمية بس اشتغل موضوعك لوحدك و لو حصل حاجة هيكون فيه اللي يحميك"، أما في سوريا لم يستغرق الأمر أكثر من خمس دقائق في مكتب العماد مصطفى طلاس كي يوقع على سطر واحد فتح لنا كل الأبواب المغلقة".

 

واستكمل: "مع احترامنا لمواقنا جميعًا سواءٌ في مصر أو في سوريا تجاه السلطة السياسية في البلدين، خاصةً في ما تلى ذلك من تطورات، هذا حدث يعلو فوق أي حسابات و أي مواقف. تحية عرفان لشهدائنا في الشمال و في الجنوب و لكل من قدّره الله على أن يشارك في رد جزء من الأرض و الكرامة".



واختتم فودة تدوينته قائلاً: "في مثل هذا الوقت من كل عام أشاهد هذا التحقيق .. تقديرًا للكبار و تحذيرًا للصغار".

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان