رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تجربة "موريشيوس" ذات الأغلبية الهندوسية مع أول رئيسة مسلمة

تجربة موريشيوس ذات الأغلبية الهندوسية مع أول رئيسة مسلمة

سوشيال ميديا

أمينة غريب فقيم - رئيسة جمهورية موريشيوس

تجربة "موريشيوس" ذات الأغلبية الهندوسية مع أول رئيسة مسلمة

مصطفى المغربي 27 سبتمبر 2015 14:03

أشاد الكاتب الصحفي محمد أبو الغيط بتجربة دولة موريشيوس في تقليد منصب رئيس الجمهورية لإمرأة مسلمة على الرغم من أن المسلمين لا يشكلوا سوى 17% من عدد السكان.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتمايع "فيس بوك": "الصورة للدكتورة أمينة غريب فقيم، رئيسة جمهورية موريشيوس".

 

وتابع: "البرلمان الموريشيوسي انتخب بالإجماع الدكتورة أمينة المسلمة رئيسة للدولة، في بلد المسلمين بها أقلية تشكل 17% فقط من السكان، بينما 50% هندوس (الهنود قدموا مع الاحتلال البريطاني)، و32% مسيحيين، و1% ملحدون أو ديانات أخرى.

 

وأوضح: "الدكتورة أمينة عالمة في مجال الأحياء، لها 20 كتاب و80 بحث، وآخر منصب لها قبل الرئاسة كان عميدة كلية العلوم في جامعة موريشيوس، وصاحبة أول حصر للنباتات الطبية والعطرية في بلدها والذي تم استخدامه لأغراض تجارية واقتصادية، وحاصلة على جوائز علمية دولية، هي أقرب لأحمد زويل أو مجدي يعقوب بالنسبة لهم، وده كان سبب الإجماع عليها".

 

وأضاف: "قالت بعد انتخابها أنا لم أختر السياسة، لكن السياسة اختارتني، موريشيوس من أنجح وأغنى دول أفريقيا علماً بأن معندهاش لا نفط ولا دهب ولا غيره، بلد زراعي نصف مساحته مزروعة بقصب السكر".

 

وواصل: "لكنهم طوروا التصنيع وأصبحوا يصدرون المصنوعات الزراعية وليس المحاصيل فقط، ونجحوا في استغلال طبيعة جزرهم لجذب السياحة، مع نظام ديموقراطي برلماني مكافح للفساد".

 

وذكر: "لكن طبعاً لو قلنا لرجل الشارع المصري كلمة "موريشيوس" هيتكلم عنها بكل غرور تافه واستعلاء فارغ كما تكلمو عن المكسيك اللي اقتصادها أحسن من مصر بمراحل برضه".

 

وأردف: "عام 2014 قالت أرقام البنك الدولي أن نصيب المواطن الموريشوسي من الدخل القومي هو 10,005 دولار في السنة، بينما في نفس العام كان نصيب المواطن المصري 3.198”.

 

واستطرد: "يعني المواطن الموريشيوسي، اللي هوا جارك في أفريقيا مش في كوكب الغرب، اللي استقل من الاحتلال سنة 1968، اللي شعبهم كفار والعياذ بالله، ورضيوا برئاسة امرأة مسلمة سبحان الله، أغنى منك 3 مرات يا مصري بفضل مجهوده وبفضل حكام عاديين من البرلمان".

 

وقال: "مش أي فرد يدعي إنه أبو الموريشيسيين، بس طبعاً مش مهم، أكيد احنا برضه أحسن منهم دول لا عندهم خير أجناد الأرض، ولا يواجهون مؤامرة المجلس الأعلى للعالم".

 

واختتم: "معلومة.. الدكتورة أمينة تلقت التهنئة من ملك السعودية وولي عهده، حكام البلد الذي يعتبر قيادة المرأة للسيارة حرام شرعاً".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان