رئيس التحرير: عادل صبري 09:09 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أبرز تعليقات مشاهير فيس بوك وتويتر على العفو الرئاسي

أبرز تعليقات مشاهير فيس بوك وتويتر على العفو الرئاسي

سوشيال ميديا

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أبرز تعليقات مشاهير فيس بوك وتويتر على العفو الرئاسي

عمرو عاطف 23 سبتمبر 2015 17:29

علق عدد كبير من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و"تويتر" على القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن 100 شاب وشابة من الصادر ضدهم أحكام نهائية بالحبس.

 

بداية هاجمت الناشطة السياسية منى سيف الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلة في تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "و للعلم حتى لو الخبر صح و خرجوا, ملعون السيسي و النظام المخبول اللي بيحكم خروج ناس بعد شهور و سنة و سنتين حبس ظلم.. مش عدل خروج 100 ولا 200 و السجون مليانة بالاف المظاليم و فيهم اطفال، مش عدل".

 

 

واعتبر سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن قرار العفو من لا يملك لمن يستحق الحرية، على حد قوله.

 

بينما اعتبر الدكتور أشرف الشريف محاضر العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجرد خدعة ليحسن صورته في زيارته القادمة بالأمم المتحدة.

 

 

وقال الشاعر عبد الرحمن يوسف في تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "إن المفرج عنهم لم يرتكبوا جرما من الأساس، ومن عفا عنهم هو المجرم المدان الذي سيحاكم قريبا".

 

وهنأ الدكتور محمد محسوب في تغريدة بموقع التدوين المصغر "تويتر" المفرج عنهم قائلاً : "مبروك لكل من أفرج عنه .. يوما ستكون الحرية فرضا لا عفوا"، وتابع مضيفًا: "مصر ليس بها سلطة تعفو ولا شباب ينتظر العفو إنما سلطة تقمع ووطن ينتظر الحرية".

 

 

ووجه عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد على القرار قائلاً": "تهنئة لكل شاب وشابة يقضون عيد الأضحى بين أسرهم وأهليهم، كل عام وأنتم ومصر بخير، وتحية إلى الرئيس الذي أكمل فرحة ١٠٠ أسرة مصرية اليوم".

واعتذر الإعلامي الساخر باسم يوسف للشباب المفرج عنهم قائلاً في تغريدة بتويتر: "مبروك و سامحونا لعجزنا التام. عقبال اللي جوه. اللي بره يا عاجز يا بيزايد على العاجز"، وواصل قائلاً: "الحرية حق و ليست منحة يمنحها من لا يملك لمن يستحق".

 

 

بينما علق الناشط الحقوقي جمال عيد قائلاً: "لسه لينا كتير ، خرج كل المظلومين من السجن ، وحط مكانهم القتلة والفاسدين ،، وسلم نفسك لنيابة مستقلة ونزيهة ،، وقتها تتعادل الكفة".

 

وأعرب حافظ أبو سعدة عن سعادته بالقرار قائلاً: "الإفراج عن النشطاء خبر سعيد فقد طالبت المنظمة بالفرج عن النشطاء في قضايا التظاهر سلميا عقبال الباقيات شاء الله".

 

واعتبرت الإعلامية ليليان داود قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن 100 شاب وشابة من الصادر ضدهم أحكام نهائية بالحبس خطوة بالاتجاه الصحيح.

 

ورأي المحامي خالد أبو بكر أن قرار السيسي قرار جرئ، واستكمل تعليقه قائلاً: "كنت علي ثقة من ان الرئيس سيصدر قرارا بالعفو عن الصحفي محمد فهمي ردود افعال ايجابيه علي الصعيد الدولي عقب القرار وقرار جرئ اتمني ان يتكرر".

 

وعلق محمد سيف الدولة الباحث فى الشآن العربي على القرار، قائلاً: "مبروك الافراج عن #سناء_سيف وزملائها المائة، وعقبال باقى الاربعين الف".

 

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا برقم 386 لسنة 2015 بالعفو عن 100 شاب وشابة من الصادر ضدهم أحكام نهائية بالحبس، أبرزهم الناشطتان يارا سلام، وسناء أحمد سيف اﻹسلام، وجميع الفتيات المحبوسات على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ"مسيرة اﻻتحادية".
 

وشمل القرار محبوسين بموجب أحكام تتعلق بقانون التظاهر، وعددًا من الحاﻻت الحرجة صحيًا، والحالات اﻹنسانية. ففي قضية مسيرة اﻻتحادية رقم 8429 لسنة 2014 تم العفو عن 22 متهمًا، وفي القضية 12058 لسنة 2013 جنح قصر النيل الخاصة بالتظاهر في محيط مجلس الشورى تم العفو عن 18 متهما أبرزهم هاني الجمل وبيتر جلال يوسف.

 

وفي القضية 15125 لسنة 2013 الخاصة بوقف خالد سعيد، عفا الرئيس عن عدد من المتهمين أبرزهم عمر حاذق، وفي القضية 535 لسنة 2013 المعروفة بـ"خلية ماريوت" تم العفو عن الصحفي محمد فهمي فاضل.

 

وقالت مصادر رئاسية إن هذا القرار يأتي في إطار مبادرة الرئيس للإفراج عن مجموعات من الشباب، والتي أطلقها خلال لقائه مع مجموعة شباب اﻹعلاميين في ديسمبر الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

ليليان داود عن العفو الرئاسي: خطوة بالاتجاه الصح

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان