رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جمال خاشقجي: أردوغان لا يزال في موقع القيادة

جمال خاشقجي: أردوغان لا يزال في موقع القيادة

سوشيال ميديا

جمال خاشقجي

جمال خاشقجي: أردوغان لا يزال في موقع القيادة

مصطفى المغربي 13 يونيو 2015 11:21

رأى الكاتب السعودي جمال خاشقجي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يزال في موقع القيادة رغم عدم حصول حزبه على الأغلبية المطلقة في الانتخابات البرلمانية التركية.

 

وذكر في مقال له نشره بصحيفة الحياة اللندنية: "صحيح أن النتائج أشارت بوضوح إلى تراجع حزب العدالة والتنمية الحاكم لتركيا منفرداً منذ 12 عاماً في سابقة لم تحصل منذ إعلان الجمهورية هناك، ولكنه لا يزال في موقع القيادة".

 

وتابع: "له أكبر كتلة في البرلمان، ورئيسه السابق هو رئيس الجمهورية، والأحزاب الثلاثة الفائزة بعده بينها من الخلافات ما يجعل ائتلافها وتشكيل حكومة في ما بينها مستحيلاً، وإن حصل فسيكون ائتلافاً لن يدوم طويلاً، ما يعني إجراء انتخابات أخرى خلال أقل من سنة يعود فيها العدالة والتنمية إلي سدة الحكم متنعماً بغالبية مريحة".

 

وأردف: "هذا ما يعتقده أنصار الحزب الحاكم، وكثير من المحللين هنا في إسطنبول، حتى ذهب بعضهم إلى القول إن نتائج الانتخابات تكاد تكون مكيدة من السياسي المحنك الطيب أردوغان لفضح أحزاب المعارضة وإشهار عجزها عن إدارة البلاد، فهو لا يزال الرئيس الممسك بكل خيوط السياسة والمال مع الجيش والخزانة".

 

ورأى خاشقجي أن حزب العدالة والتنمية يراهن على أن ما حصل سيكون درساً للناخبين الذين تخلوا عنه، الذين استيقظوا مباشرة في اليوم التالي على انخفاض في سعر الليرة، وآخر في البورصة، وفي اليوم الثالث بدأت الصحف تنشر أخباراً عن إلغاء عقود مع شركات".

 

وقال: "الأتراك سيرتبون أمرهم، سيتدافعون ويصفون حساباتهم، ويكيدون لبعضهم البعض، ولكن بأدوات سياسية فقط من تحالف وتضاد وإقصاء وصفقات، ماذا لك وماذا لي؟ ليس هناك جيش يتدخل، ولا استخبارات تتآمر، الديموقراطية استقرت هنا، والدولة التركية قائمة مستقرة، وجدال معلقي الصحف العربية عقيم".

 

واستطرد: "المشكلة أن أحداث المنطقة لن تتوقف، ولكن مع صعود السياسة السعودية وملئها الفراغ الذي ساد لسنوات عدة، لا داعي للقلق، ليبيا بدأت أزمتها بالانفراج، اليمن مهمة سعودية خالصة، العراق لا يريد أحد الاقتراب منه الآن، ولكن ثمة دور مهم لتركيا في سورية، إذ تتسارع أحداثها بسرعة ولا تنتظر أحداً".  

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان