رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جمال نصار: كل شيء يتراجع في مصر عدا الفشل

جمال نصار: كل شيء يتراجع في مصر عدا الفشل

سوشيال ميديا

جمال نصار

جمال نصار: كل شيء يتراجع في مصر عدا الفشل

محمد درويش 09 يونيو 2015 19:33

أعاد جمال نصار الباحث السياسي نشر مقتطفات من مقاله المنشور في جريدة "العربي الجديد" أمس بعنوان "عامٌ على حكم السيسي: مسيرة الفشل".


وقال في تدوينة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "عامٌ على حكم السيسي: مسيرة الفشل عامٌ مضى على حكم عبد الفتاح السيسي. كل شيء يتراجع في مصر ما عدا الفشل. وليس ثمة مؤشرات على أن نظام الانقلاب في صدد إجراء مراجعة لـ"سياساته" على الأصعدة كافة: الحريات تنتهكها "داخلية" السيسي، والقضاء جاوز حد التسيس ليتحول إلى حبل مشنقة، والاقتصاد؛ معضلة اكتفى الرئيس بحلها في مطلع حكمه بـ"إطفاء لمبة"، وغير ذلك الكثير من المؤشرات التي تؤكد تردي الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في مصر".

 

وأضاف: "عامٌ على حكم السيسي: عنف، وقمع، ومراوغة، وتضليل، واستهتار بالشرعية... وبخيارات المصريين الديمقراطية. وعلى ضوء غياب أيّة قوّة سياسية فاعلة في المشهد المصري، بعد القمع العنيف الذي تعرض له حزب "الحرية والعدالة"، يبدو أكثر فأكثر ألا أحد في مصر سوى السيسي و"عسكره"، والذين باتوا اللاعب رقم واحد في الدولة المصرية إلى الحد الذي يدفع بمراقبين إلى القول إن عهد السيسي هو عهد "عسكرة الدولة".

 

وتابع: "خارجياً، لا تختلف الحصيلة، فقد تجاوز السيسي سلفه حسني مبارك في إفقاد مصر وزنها الإقليمي والدولي، وقوتها في دعم القضايا العربية، بدءاً بفلسطين، إذ بات إرضاء إسرائيل، أو عدم إغضابها على الأقل، البوصلة الرئيسية لدبلوماسية السيسي. عامٌ على حكم السيسي: الرجل الذي يقود مصر إلى ما لا يرضاه أبناؤها ومحبوها، العربي الجديد 8 - 6".

وقال جمال نصار في مقاله المنشور في جريدة العربي الجديد إن بعد مرور عام من حكم الرئيس السيسي لا يزال الفشل مستمرا، وأشار إلى انتهاك وزارة الداخلية للحريات، كما اتهم القضاء بأنه مسيس.

 

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سار على خطى الرئيس الأسبق مبارك، حيث افقد مصر وزنها الإقليمي والدولي وقوتها في دعم القضايا العربية، والعمل على إرضاء إسرائيل.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان