رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

السيسي يستقبل رئيس "روزاتوم" الروسية لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء

السيسي يستقبل رئيس روزاتوم الروسية لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء

سوشيال ميديا

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس "روزاتوم"

السيسي يستقبل رئيس "روزاتوم" الروسية لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء

محمد السوداني 08 يونيو 2015 17:27

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم" الروسية العاملة في بناء المحطات النووية للتشاور حول عرض لإنشاء محطة للطاقة النووية بمصر.

 

وفي بيان نشرته الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك، بعنوان "الرئيس يستقبل رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم" الروسية العاملة في بناء المحطات النووية"، قالت فيه: "استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السيد سيرجي كريينكو رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم" الروسية العاملة في مجال بناء المحطات النووية، وذلك بحضور السيد الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن الجانب الروسي السيد كيريل كوماروف نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، والقائم بأعمال سفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة".

 

وأضاف البيان: "وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم" نقل للسيد الرئيس تحيات وتقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيداً بالتقدم الذي تحرزه العلاقات المصرية الروسية، ومنوهاً على استعداد بلاده للمساهمة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة، ولاسيما في المجالات التي تتميز فيها روسيا، ومن بينها إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية".

 

وأعرب الرئيس عن خالص تقديره للرئيس بوتين على المستويين الشخصي والرسمي، منوها إلى العلاقات التاريخية الممتدة والمتميزة التي تجمع بين البلدين، ومشيراً إلى أن مصر تولي اهتماماً كبيراً لتوفير احتياجاتها من الطاقة، سواء كان ذلك على صعيد الاحتياجات المحلية للمواطنين، أو على مستوى الوفاء بمتطلبات الاستثمار والمشروعات الجديدة التي تتم إقامتها في مصر. وأشار السيد الرئيس إلى المشروعات المشتركة التي تم تنفيذها بين البلدين كانت دوماً من أبرز الإنجازات التي شهدها التعاون المصري الروسي على مر التاريخ، كما أنها تمثل رمزاً لاعتزاز الشعب المصري بالصداقة المصرية الروسية".

 

وقدم رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم" عرضاً مقترحاً لإنشاء محطة طاقة نووية مصرية لإنتاج الكهرباء وفقاً لأحدث نظم التكنولوجيا العالمية، منوهاً إلى أن المحطة ستضم أربع وحدات لإنتاج الطاقة الكهربائية بإتباع أعلى معدلات الأمان النووي. كما سيساهم المشروع في توفير عشرين ألف فرصة عمل في مجال البنية التحتية، وستة آلاف فرصة عمل في مرحلة التشغيل، فضلا عن تقديم منح تدريبية في المجال النووي لألف طالب مصري في الجامعات الروسية.

 

وحول إنشاء محطة للطاقة النووية، "تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق على مختلف المستويات خلال المرحلة المقبلة، وفي إطار حرص مصر على اختيار أفضل العروض الدولية المقدمة لها لإنشاء محطة الطاقة النووية بأقل تكلفة ممكنة ووفقاً لأفضل المعايير الدولية المعمول بها، على أن يتم التنفيذ في أقل فترة زمنية ممكنة".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان