رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أنور الهواري للرئيس: لسنا رعايا.. نحن ملاك هذا البلد

أنور الهواري للرئيس: لسنا رعايا.. نحن ملاك هذا البلد

سوشيال ميديا

أنور الهواري

أنور الهواري للرئيس: لسنا رعايا.. نحن ملاك هذا البلد

مصطفى المغربي 04 يونيو 2015 09:41

طالب الكاتب الصحفي أنور الهواري من الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة توسيع دوائر النقد وطرح رؤى جديدة تُخاطبُ خيال المصريين

 

وبدأ مقاله الذي نشره بجريدة "المصري اليوم": "من يسمح فى عامه الأول لكاتبٍ مثلي بأن ينتقده كل صباح نقداً يتجاوز كل الخطوط، هو جديرٌ بالتقدير والاعتبار".

 

ورأى في مقاله أن 30 يونيو كان بإمكانها أن تؤسس لنظام جديد فقال: "أمثالي من الأقلية الهامشية فى تيار 30 يونيو يتبنون وجهات نظر قاسية ويصدرون أحكاماً سلبيةً على أساس أن 30 يونيو فى إمكانها أن تؤسس لجمهورية جديدة تماماً تختلف عن جميع طبعات الجمهورية التى عرفناها فى العقود الستة الماضية".

 

وتابع: "الأغلبية من 30 يونيو، ومن يمثلونها فى الإعلام تلتمس الأعذار للرئيس- فى عامه الأول- وترى أن أولويات هذه المرحلة تنحصر فى فكرة الحفاظ على الدولة، وهذه وجهة نظر غالبة وسائدة نتفهمها ونتفهم دواعيها، ولكن لا نقبلها ولا نسلم بها، لأننا نراها دليلاً على غياب الرؤية".

 

وأضاف الهواري أنه يجب النظر إلي المدة المتبقية من الفترة الرئاسية فقال: "العام مضى وانقضى المهم هو مراجعة كل من الفريقين لموقفه حتى لا نبالغ فى اللجاجة والسفسطة على شىء قد فات والأهم هو التركيز على الباقى من الفترة الرئاسية".

 

وذكر أن مشكلة مصر الكبرى هي المشكلة السياسية فقال: "المشكلة الكُبرى فى مصر هى المشكلة السياسية قبل غيرها هى الأسئلة الثلاثة: أولاً، من يحكم؟ ثم كيف يحكم؟. ثانياً، من يملك؟ ثم ماذا يملك؟. ثالثاً، من نحن؟ ثم كيف نكون؟. هذه هى الأسئلة المعضلة الضخمة: سؤال الحكم لمن؟ سؤال خيرات البلد لمن؟ سؤال الهوية من نحن وكيف نكون؟".

 

واختتم مقاله قائلًا: "نحتاج إلي توسيع دوائر النقد ونحتاج إلى توسيع هوامش المعارضة الوطنية وإلى طرح رؤى جديدة تُخاطبُ خيال المصريين الذين يتوقون إلى الالتحاق بالركب الإنسانى المتقدم فنحنُ لسنا رعايا نبحث عن الرغيف بأى شكل كان نحن مواطنون أحرار فى بلدنا وفى زماننا نحن مُلاك هذا البلد وأصحاب الكلمة فيه".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان