رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 مساءً | الخميس 14 نوفمبر 2019 م | 16 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

داليا زيادة: "القوة العربية المشتركة" حلم غير قابل للتحقيق

داليا زيادة: القوة العربية المشتركة حلم غير قابل للتحقيق

سوشيال ميديا

داليا زيادة - المدير التنفيذي للمركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة

داليا زيادة: "القوة العربية المشتركة" حلم غير قابل للتحقيق

عمرو عاطف 29 مارس 2015 18:24

أشارت داليا زيادة، المدير التنفيذي للمركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، إلى أن فكرة إنشاء قوات عربية مشتركة، غير قابلة للتحقيق.

 

وكتبت زيادة فى تدوينة نشرتها على حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "القوة العربية العسكرية المشتركة يبدو لي حلم أكثر منه فعل قابل للتحقيق، بالرغم من رغبتي الشديدة في تحقيقه. لكن الواقع يقول أنه لا يمكن أبداً أن تخلق قوة عسكرية مشتركة بين دول أغلبها لديه حروب داخلية معلنة أو غير معلنة مع كيانات إرهابية وفصائل متمردين".

 

وأضافت: "والواقع أيضاً يقول أنه لا يمكن أن يكون هناك قوة عسكرية مشتركة بين دول كل ما يوحدها هو اللغة، لكنها مختلفة شديد الاختلاف في النواحي الثقافية والاقتصادية".


وتابعت: "دعونا أولاً نتكاتف لحل مشكلة كل دولة منفردة أولاً، ثم نفكر في تكامل أو تكافل اقتصادي بين الدول الغنية والدول التي تعاني مشاكل اقتصادية وننفذه، ومن ثم ننتقل إلى تنفيذ التكامل الحضاري على مستوى الثقافة والتعليم وحقوق الإنسان، ثم بعد ذلك تلقائياً ستحدث مسألة تكوين قوة عسكرية مشتركة، ف‫الحلم العربي‬ بدون خطة واقعية سيبقى مجرد حلم".


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن "رؤساء أركان الجيوش العربية سوف يلتقون لبحث تفاصيل القوة العسكرية العربية المشتركة التى تم الاتفاق على تكوينها خلال القمة العربية الـ26 التى اختتمت فعالياتها اليوم بشرم الشيخ".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان