رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد رفعها من قوائم الإرهاب.. سعيد الحاج: حماس رقم صعب

بعد رفعها من قوائم الإرهاب.. سعيد الحاج: حماس رقم صعب

سوشيال ميديا

سعيد الحاج

بعد رفعها من قوائم الإرهاب.. سعيد الحاج: حماس رقم صعب

محمد رشاد المدهون 17 ديسمبر 2014 16:42

رأى سعيد الحاج، الباحث السياسي الفلسطيني، أن حماس رقم صعب، وقوة لا يمكن تجاهلها عبرت عنها الحرب الأخيرة، مشيرًا إلى أنها تستطيع إفشال أي اتفاق، على حد قوله.

 

وكتب الحاج في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "لا أرى في رفع اسم حماس من قوائم الإرهاب (إن تم تنفيذ القرار) عدالة أوروبية محضة.. عملية التسوية تحتضر، وهناك تحضير لمشروع دولة فلسطينية قريباً".

 

وأضاف: "ربما العصا وحدها لا تفيد، فتعالوا نجرب الجزرة. هذا هو المنطق الأوروبي، الناطق الرسمي باسم السياسة الأمريكية بلهجة مخففة في احيان كثيرة".

 

وتابع: "هذا الكلام لا ينفي أحقية حماس برفع اسمها، ولا ينفي الجهد الكبير الذي تبذله الكثير من المؤسسات في أوروبا، ولا ينفي أهمية قوة حماس وتماسكها، ومحاولة الأوروبيين أحياناً لعب دور مختلف وأحياناً منافس لواشنطن، في خلفية هذا القرار، لكن أخذ الأمور على أنها انتصار ناجز كامل صافٍ بلا أي تبعات ودون الحذر من المآلات أمر خطير.. والله أعلم".

 

يذكر أن محكمة العدل الأوروبية ألغت قرارًا سابقًا لمجلس الاتحاد الأوروبي حول إدراج حركة "حماس" الفلسطينية على اللائحة الأوروبية للمنظمات الإرهابية، وذلك وفق بيان للمحكمة نشر اليوم الأربعاء.

 

وبررت المحكمة إلغاءها قرار مجلس الاتحاد الأوروبي إلى خلل إجرائي فيه، لكنها أبقت على تجميد أصول حماس في دول الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضحت المحكمة في بيان لها أن إدراج حماس على لائحة الإرهاب عام 2001 لم يستند إلى أسس قانونية، مشيرة إلى أن القرار اتخذ على أساس معلومات من الصحافة والإنترنت.

 

وكانت حركة حماس ومنظمات مناصرة للفلسطينيين، قدمت طعنًا ضد تصنيفها في قائمة الإرهاب الأوروبية.

 

اقرأ أيضًا : 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان