رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

خالد يوسف: رفض الأزهر تكفير داعش اجتهاد فكري

خالد يوسف: رفض الأزهر تكفير داعش اجتهاد فكري

سوشيال ميديا

المخرج خالد يوسف

خالد يوسف: رفض الأزهر تكفير داعش اجتهاد فكري

محمد درويش 15 ديسمبر 2014 15:31

أبدى المخرج خالد يوسف، اندهاشه من انزعاج البعض بشأن بيان الأزهر حول رفض تكفير تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف إعلاميًا بإسم "داعش".

 

وفي تدوينة له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قال: "لا أفهم لماذا إنزعج البعض من بيان الازهر بعدم تكفير جماعة داعش---؟، وهل يملك الازهر من الاساس منح صكوك الإيمان أو أختام التكفير لفرد أو لجماعة؟".

 

وتساءل: "وهل تنتظر الدوله ختم الأزهر بتكفير داعش لقتالهم وكف أذاهم عن الناس وعن الوطن --؟، وهل تكفير الأزهر لداعش سيجعلهم يتوقفون عن سفك الدماء وقتل الابرياء ، وهم بالأساس يكفرون الأزهر ذاته بكل شيوخه وعلماءه ؟، وهل من المنطقى أن يكفر الأزهر جماعة إرهابية تكفر جميع البشر فى مؤتمر عقد خصيصا لمواجهة تكفير الآخر وإخراجه من المله؟".

 

وأضاف: "دور الازهر يقتصر في هذه القضية علي بيان صحيح الدين والكشف عن الحلال والحرام من الافعال او الاقوال او الافكار وفضح الضال منها او الخارج عن تعاليم الاسلام الحنيف وتنوير الناس بالصالح فيها ".

 

واستطرد: "أقر الازهر أن أفعال داعش لاعلاقة لها بالاسلام ولا بالمسلمين وأوجب قتالهم بإعتبارهم مفسدون فى الأرض.وإن رفض تكفيرهم. أما الخروج من الملة لا يتم الا بالمجاهرة به او محاكمة لها قواعد شرعية يتم فيها مناقشة الشخص وإستبيان كفره الصريح الناتج عن قول او فعل ويتم فيها الاستتابة وامور كثيرة ليست من مهام الازهر الشريف لان الحكم علي عقائد الناس لا يدخل ضمن دوره كما أن عدم الانصياع لرأي الازهر بشكل عام ليس خروجا عن الدين لأن رأي الازهر هو إجتهاد فقهي قد يقابله إجتهاد فقهي أخر يمكن ان يقبل به البعض ".

 

وأردف "إن جماعه تقتل بإسم الله والاسلام . وليس إنكارا لهما - وتنطق الشهادتين قبل ذبح الابرياء .وتشرب دماء الشعوب بإسم الجهاد .وترفع علما ملوثا بالدماء عليه لفظ الجلاله إذن المسألة لا تكمن في تكفيرها من عدمه إلا بالقدر الذي يعلن للعالم إنها جماعة ضالة تستحق القتال وأفعالها لا تمت للإسلام بصلة كي ندرأ عنه شبهات الارهاب والعنف".

 

وفي ختام تدوينته، أشاد خالد يوسف ببيان الأزهر، قائلاً: "وخيرا فعل الازهر حين اعرض عن التكفير ...واعتبره امر في منتهي الحكمة والحصافة في عصر نري فيه أن بعض الناس تمارس فيه التكفير والتخوين لمجرد انهم ليسوا معجبين بسحنة بعض،، ولو أن تكفير داعش سيستنهض الهمم لقتالها . خلاص إعتبروها كافرة -- وورونا همتكم ".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان