رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عز الدين دويدار: فيديو صولة الأنصار يكفي لتحريك انقلاب عسكري جديد

عز الدين دويدار: فيديو صولة الأنصار يكفي لتحريك انقلاب عسكري جديد

سوشيال ميديا

عزالدين دويدار

عز الدين دويدار: فيديو صولة الأنصار يكفي لتحريك انقلاب عسكري جديد

محمد رشاد المدهون 16 نوفمبر 2014 13:08

اعتبر المخرج السينمائي، عز الدين دويدار، أن فيديو صولة الأنصار المنشور مؤخرًا تحت اسم ولاية سيناء، يكفي لتحريك 3 انقلابات عسكرية ضد النظام الحالي لاستعادة كرامة وهيبة الجيش.

وكتب دويدار، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": لست بحاجه لأكرر أنني لا أعول على الجيش.. ولا أي من قادته.. فكلهم فاسدون.. لكني أجزم أن هناك من قيادات الجيش من بات ليلة الأمس ويدور بعقله فكرة التغيير.. الصفعة التي تلقاها الجيش في كرامته خلال الشهر الماضي حتى فيديو أمس تكفي لتسبب 3 انقلابات.. وليس انقلابا واحدا".

وأضاف دويدار: "تذكروا أن الجيش لا يملك إلا هيبته .. وأن محاولته البائسة للرد بفيديو آخر عمقت الفشل.. تذكروا ان رسالة فيديو داعش وصلت وصمت الآذان.. وخاصة رد الفعل المحتفي الهائل عليها.. تذكروا أيضا أن قناة (صدى البلد) نشرت كارثة بالأمس.. فيديو أم تامر خفّف الأثر السلبي لفيديو داعش بنسبة 50% على الأقل".

وتابع دويدار: "لم يظهر متحدث عسكري للآن .. لم يعلق أي خبير استراتيجي للآن .. فيديو الرد جاء مهترئا ومتسرع .. حالة ارتباك وفشل واضحة.. فيديو داعش يقدم 5 رسائل واضحة.. فيديو الجيش لا يقدم أي رسائل ولا يدرك ما الرسائل المطلوبة والواجبة.. كل ذلك وغيره.. يكفي ليجعل أي قيادة عسكرية براجماتية تفكر في التغيير.. المسألة في رأيي تتعلق فقط بمن سيتصل بأمريكا أولا.. وقد لا يكون هناك من هو بالجرأة الكافية.. لكن أعتقد أن أول فرصة حقيقية واضحة قريبة للتغيير سيلحق بها في اللحظة الحاسمة مكون عسكري".

وأردف: "أكتب هذا عن عمد .. وهي أفكاري المتواضعة قد تصيب وقد تخطئ فلست قياديًا ولا صاحب قرار ولا حتى مصدر تأثير بأي درجة .. لكني أراها أفكارا ضرورية لذلك العسكري المرتقب. وذلك القيادي الثوري الغافل".

واختتم دويدار: "هذا لا يعني أننا نقبل بأي تغيير عسكري.. لكن أعتقد أننا يجب أن نتعامل معه.. حتى فيديو ‫#‏صولة_الأنصار يفهم هذا ووجه المتحدث رسائله للعسكر قائلا: هل من رجل رشيد؟".

 

وكان التنظيم، بث مساء الجمعة فيديو، تضمن أبرز عمليات التنظيم منذ ظهوره في سيناء، حيث حمل الفيديو اسم "صولة الأنصار".
 
ويحتوي الفيديو على مشاهد من عمليات سابقة لجماعة "أنصار بيت المقدس"، من بينها الهجوم الأخير الذي استهدف كمين كرم القواديس جنوبي الشيخ زويد، بالإضافة إلى استهداف سيارات الشرطة ومدرعات الجيش وتفجير خطوط الغاز.
 
يشار إلى أن موقع "يوتيوب" حذف الفيديو الذي نشر عن تبنيه تنفيذ عملية "كرم القواديس"، بعد نشره بدقائق.

 

اقرأ أيضًا : 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان