رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

محمد أبو الغيط: عقوبة التظاهر بدون ترخيص الغرامة لا الحبس

محمد أبو الغيط: عقوبة التظاهر بدون ترخيص الغرامة لا الحبس

سوشيال ميديا

الكاتب الصحفى محمد أبو الغيط

محمد أبو الغيط: عقوبة التظاهر بدون ترخيص الغرامة لا الحبس

معاذ حجازى 26 أكتوبر 2014 17:34

أوضح الكاتب الصحفى، محمد أبو الغيط، أن الحكم الصادر، اليوم الأحد، بالحبس 3 سنوات لمتظاهرى قصر الإتحادية وتغريمهم 10 آلاف جنيه لكل منهم، ليس متعلق بقانون التظاهر فى حد ذاته، مشيرًا إلى أن العقوبة القانونية للتظاهر بدون ترخيص ليست السجن ولكنها غرامة تتراوح ما بين 10 إلى 30 ألف جنيه، على حد قوله.

 

وقال "أبو الغيط" فى تدوينة على حسابه الشخصى عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "تم الحكم على سناء سيف ويارا سلام و 4 بنات و 17 شاب (23 معتقل من مسيرة الاتحادية) بالحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه".

 

وأضاف: "ويجب أن نذكر هنا معاتيه الدولجية والسيساوية وطيبو الثوار، إن الموضوع مش متعلق بقانون التظاهر في حد ذاته أساسا، عقوبة التظاهر بدون ترخيص القانونية ليست السجن أصلا بل غرامة 10 - 30 ألف جنيه، وهوا ده سبب حكم الغرامة".

 

وأوضح الكاتب الصحفى أن عقوبة الحبس الصادرة بحق المتظاهرين سببها وجود اتهامات تضيفها الشرطة تلقائيا فى محضر التحريات، على حد تعبيره، فقال: "أما الحبس فده بسبب وجود اتهامات تانية تضيفها الشرطة تلقائياً في محضر التحريات، ويقوم القضاء الهستيري غالباً بتصديق المحضر والحكم على أساسه بدون وجود شهود ولا أحراز فردية ولا أي حاجة".

 

واستطرد: "عليك أن تصدق أن سناء ويارا وباقي الرفاق كلهم جميعاً بنفس القدر قاموا بـ "إثارة الشغب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة ومفرقعات ومواد حارقة، ومقاومة السلطات والتعدي على قوات الأمن" حسب عريضة الاتهام".

 

واختتم تدوينته قائلاً: "#‏ملعونة_دولتكم‬".

يذكر أن محمكة جنح مصر الجديدة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة قضت، اليوم الأحد، بحبس 17 متهما 5 سنوات مع تغريمهم 50 ألف جنيه لكل منهم، بالإضافة إلى وضعهم تحت المراقبة نفس مدة العقوبة، وذلك إثر إدانتهم بارتكاب أحداث شغب فى شارع الميرغني بمنطقة مصر الجديدة أثناء الاستفتاء على الدستور بقصد تعطيله.

 

وقضت المحكمة أيضًا بالحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه على 23 متهما بأحداث تظاهرات قصر الاتحادية التى وقعت أواخر يونيو الماضى، من بينهم سناء سيف عبد الفتاح شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح.



اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان