رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السوشيال ميديا في أسبوع.. تحرج محلب وتتحسر على سلطان وتشيد بالسبكي

السوشيال ميديا في أسبوع.. تحرج محلب وتتحسر على سلطان وتشيد بالسبكي

سوشيال ميديا

محمد السبكي

السوشيال ميديا في أسبوع.. تحرج محلب وتتحسر على سلطان وتشيد بالسبكي

أحمد تايلور 23 أكتوبر 2014 17:36

وسائل التواصل الاجتماعي "Social Media" من أحدث التطورات التي طرأت على شبكة الإنترنت في منتصف عقد التسعينيات، حيث يتشارك عليها الناس اهتماماتهم وأنشطتهم من خلال برمجيات تحقق صفة الاجتماعية، كما أنها توفر للمستخدمين إمكانية العثور على آخرين يشتركون فى نفس المصالح، وبناء عليه ينتج عن ذلك ما يسمى بالمجتمعات الافتراضية Virtual Communities؛ حيث يستطيع المستخدمون التجمع فى كيانات اجتماعية تشبه الكيانات الواقعية.

 

وبحسب تعريف "السون وبويد"، فالشبكات الاجتماعية هي "مواقع تتشكل من خلال الإنترنت، تسمح للأفراد بتقديم لمحة عن حياتهم العامة، وإتاحة الفرصة للاتصال بقائمة المسجلين، والتعبير عن وجهة نظر الأفراد أو المجموعات من خلال عملية الاتصال، وتختلف طبيعة التواصل من موقع لآخر". 

 

وأيضًا هي "مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت، ظهرت مع الجيل الثانى للويب web 2، تتيح التواصل بين الأفراد فى بنية مجتمع افتراضى، يجمع بين أفرادها اهتمام مشترك أو شبه انتماء (بلد - مدرسة - جامعة - شركة... الخ)، يتم التواصل بينهم من خلال الرسائل، أو الاطلاع على الملفات الشخصية، ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التى يتيحونها للعرض، وهى وسيلة فعالة للتواصل الاجتماعى بين الأفراد، سواء كانوا أصدقاء نعرفهم فى الواقع، أو أصدقاء عرفتهم من خلال السياقات الافتراضية".

 

لم تعد مواقع التواصل الاجتماعي مجرد أدوات ترفيه، بعد أن تجاوزت دورها الاجتماعي، فبعض القضايا التي يثيرها نشطاء هذه المواقع أصبحت مانشيتات رئيسية للصحافة الورقية، وموضوعات أساسية للقنوات الفضائية، ومادة ثرية لبرامج التوك شو الليلية، فضلاً عن كونها أدوات ضغط سياسية على صانع القرار، وبيئة فعالة وخصبة للاهتمام بقضايا لا يهتم بها الإعلام التقليدي، بعد أن أصبح بإمكان أى مواطن إجبار الآخرين على النظر لقضيته بفيديو أو مشاركة على هذه المواقع، باختصار أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي "ملجأ من لا ملجأ له".

 

"ضحايا سانت كاترين"، "الهاشتاج المسيء"، "كلابشات دهب"، "صور عبدالله الشامي"، "فيديو دار أيتام مكة بالهرم"، وقضايا أخرى كثيرة، فجرتها "السوشيال ميديا"، وكانت حديث وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، كما لفتت هذه القضايا أنظار صناع القرار الذين تفاعلوا معها، على سبيل المثال، أمرت النيابة العامة بضبط وإحضار المتهمين فى تعذيب أطفال بـ"دار أيتام مكة المكرمة" بالهرم، بعد انتشار فيديو صادم لمدير الدار وهو يعنف الأطفال بطريقة مبرحة.

 

البعض يتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها انتصارًا حقيقيًا للمواطن المأزوم أو الباحث عن فرصة، حيث تمكنه هذه المواقع، بحكم سهولة التعامل معها وطبيعة انتشار المحتوى عليها، من عرض أزمته، وتخلق له فرصة لانتشار مواهبه، باختصار يبدو أننا أمام "سلطة" جديدة تعرف بـ"سلطة السوشيال ميديا".

 

في هذا السياق، يتناول موقع "مصر العربية"، أسبوعيًا، أبرز القضايا التي شغلت جماهير السوشيال ميديا، ولاقت تفاعلاً واهتمامًا من قبل وسائل الإعلام التقليدية، وكانت أيضًا محل اهتمام من السلطات السياسية.

 

حيث انصب اهتمام السوشيال ميديا، خلال الأسبوع الماضي، بست قضايا رئيسية على النحو التالي:

 

محمد سلطان: الصورة خير من ألف كلمة 

انتشرت صورة صلاح سلطان، وهو يحتضن نجله "محمد" أثناء محاكمته في قضية "غرفة عمليات رابعة"، الأسبوع الماضي، كالنار في الهشيم، لم يهتم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بوضع تعليقاتهم على صورة غزيرة التعبير في محتواها، فاكتفوا بمشاركتها على حوائط حساباتهم وصفحاتهم.

زيارة محلب: نعم كنا نعلم بزيارتك 

تداول نشطاء على "فيس بوك"، مقطع فيديو محرج لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بعد أن فاجأه طلاب إحدى المدارس، التي زارها، بأنهم كانوا على علم مسبق بزيارته.

 

"انتو كنتوا عارفين إني جاي المدرسة؟"، وجه محلب هذا السؤال لتلاميذ المدرسة، قبل أن تسود ملامح الاندهاش على وجهه من رد التلاميذ الذين قالوا في نفس واحد "أيوة"، ما دفعه لتكرار سؤاله مرة أخرى، وفاجأه الطلاب مرة أخرى بالإجابة ذاتها، ما دفعه للاستفسار قائلاً: "أنا شخصيًا ماكانش في البرنامج".

 

شاهد الفيديو..

مضيفة الطيران: رد الإعتبار واجب

أثارت واقعة تداول صورة مضيفة الطيران "شيرين غالب"، على مواقع التواصل الاجتماعي بقدر من السخرية، الانتقادات من جانب عدد من النشطاء والإعلاميين، الذين عبروا عن استيائهم من كم الانتقادات الساخرة التى وُجهت إلى هذه السيدة، معتبرين أن هذه السخرية فى غير محلها، فمن غير اللائق تجريح إنسان بسبب وزنه.

شاهد فيديو رد ابن مضيفة مصر للطيران ..

السبكي: رحم الله رجلا لا يكذب ولا يتجمل "الصراحة حلوة مفيش كلام"

على الرغم من أن بعض النشطاء صبوا جام غضبهم على المنتج محمد السبكي، الذي اعترض بصوت غير لائق على إحدى كلمات المنتج محمد رمزي، على الهواء مباشرة، إلا أن آخرين اعتبروا "شخير" السبكي على الهواء، هو التطور الطبيعي للمحتوى السينمائي الذي يقدمه في أفلامه، بل انتقد آخرون الغضب الفضائي على السبكي باعتباره يجسد ما يفعله دون تجميل أو رتوش.

 

شاهد الفيديو..

رجم داعش: أي إسلام يمثلون؟

تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول نوع الإسلام الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف إعلاميًا بـ"داعش"، بعد أن انتشر فيديو رجم أفراد من التنظيم، فتاة من ريف حماة الشرقي حتى الموت بتهمة الزنا، وبدت الفتاة مرعوبة في الفيديو، وهي تجيب عن أسئلة أحد قادة التنظيم ما اعتبره جرمًا اقترفته، وأجبرها على الاعتراف أمام أبيها بدخولها في علاقة "غير شرعية" ما يستدعي، "تنفيذ حكم الله"، بحسب قوله. 

وبدا الأب غير راض عن فعلة ابنته، وطالبه المسؤول عن تنفيذ حكم الرجم بالعفو والصفح عن ابنته، ورفض ذلك تكرارًا، وطلب أحدهم من الفتاة أن تقول آخر كلمة لها في الدنيا قبل انتقالها إلى الآخرة، فقالت: "أنصح كل حرمة مستورة أن تحافظ على عرضها أكثر مما تحافظ على روحها، وأنصح كل أب لم يزوج ابنته أن يراقبها".

 

شاهد الفيديو..

 

ولادة على الرصيف: أكثر من مجرد هاشتاج

تداول عدد من النشطاء مقطع فيديو مؤثر لسيدة تلد في الطريق أمام مستشفى كفر الدوار بالبحيرة، ويظهر في الفيديو الذي بثه النشطاء استغاثة أقارب تلك السيدة واتهامهم إدارة المستشفى بالإهمال الشديد لمنعها من الولادة داخلها.

 

فيما دشن آخرون على موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "#ولادة_على_الرصيف"، وطالب المغردون بمحاسبة مدير المستشفى والعاملين بها، وقد لاقى الهاشتاج تفاعلًا كبيرًا وحصل على مركز متقدم في هاشتاجات تويتر.

 

من جانبه، أحال وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، الدكتور محمد نعمة الله، جميع المسؤولين بالمستشفى العام بكفر الدوار، للتحقيق والعرض على النيابة الإدارية، لكشف ملابسات الواقعة.

 

شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان