رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ابحث عن جهازك المفقود على "مسروق"

ابحث عن جهازك المفقود على مسروق

سوشيال ميديا

موقع مسروق

ابحث عن جهازك المفقود على "مسروق"

أحمد تايلور 22 أكتوبر 2014 18:03

يقدم موقع "مسروق"، خدمة جديدة تتلخص فكرتها فى خلق شبكة غير مرتبطة بمكان وزمان تنشأ بسرقة جهاز من شخص، هدفها إسترداد الجهاز المسروق له.

 

الموقع يعد قاعدة بيانات مفتوحة للأجهزة المسروقة حيث يقوم الشخص المسروق بتسجيل بيانات جهازه المسروق وأوصافه وصوره والمحضر الرسمى فى قسم الشرطة بواقعة السرقة فى الموقع كاملة، لتبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية لعملية إيجاد الجهاز المسروق والتى تقع بشكل كبير على عاتق المحلات ومشترين الأجهزة المستعملة، حيث يقوموا بتفحص الأجهزة قبل شرائها والبحث عن طريق السيريال نمبر أو أرقام الجهاز أو تصنيفه عبر الموقع ويتأكدوا من عدم تسجيلها بأنها مسروقة وعند وجودها يقوموا بالتواصل مع صاحب الجهاز عبر وسائل الاتصال المتروكة لابلاغه بالعثور على جهازه المسروق.

لماذا اللجوء للموقع؟ 
يقول أصحاب الفكرة: "بتعمل ايه لما جهاز ما يتسرق منك ؟ طبيعى هتروح تعمل محضر فى القسم التابع للمكان اللى اتسرق منك الجهاز فيه ، والمحضر ده هيفضل عندهم ومش هيتعمل بيه حاجة وبعد ما تغلب تسأله طب ايه الحل ؟ يقولك ممكن حاول تكتب رقم السيريال نمبر بتاع جهازك على ورقة واطبعها كام نسخة ولف على محلات الكمبيوتر القريبة وسيبها عندهم لعل وعسى ! ولا داعى للتأكيد ان خدمة التتبع بالسيريال نمبر مقفولة من أيام موبايل نوكيا N73  ناهيك عن باقى الأجهزة من لابتوبات أو ايباد أو كاميرات .
الموقع بيسد ثغرة ويساعد فى حل مشكلة اجتماعية باستخدام التكنولوجيا لعبثية المسار القانونى والرسمى وأيضاً بيفعل دور الرقابة المجتمعية للمساهمة فى انهاء الحالة أو تقليصها بمحاصرتها وامكانية تعقبها ومتابعته والكشف عنها بسهولة".

وتتلخص أهداف الموقع فى هدفين رئيسيين، بحسب أصحاب الفكرة:  
- ايجاد الأجهزة المسروقة : عن طريق الكشف عن الأجهزة المسجلة فى الموقع كأجهزة سرقت قبل شرائها من قبل محلات الكمبيوتر أو الأشخاص مشترين الأجهزة المستعملة ومن ثم يكون التواصل مع صاحب الجهاز وارجاعها له .
- انهاء حالة سرقة الأجهزة على المدى القريب والبعيد ، والبعيد المقصود به أنه وان قبلت بعض المحلات أو الأشخاص شراء أجهزة من السارقين سيشترونها بسعر قليل جداً بالمقارنة بلو كان شرائهم لها على اعتبارها مجرد جهاز مستعمل كما أنه وهو أمر هام مجرد اعلان صاحب الجهاز عن مكافاة لمن يعيده سيكون المبلغ قد يساوى أو أقل بقليل من بيعه كقطع غيار مما سيكون دافعا على اعادته لصاحبه والحصول على أموال مضمونة مع دعوتين ، فاحتمالية الابلاغ عنه بمجرد التعرف على الجهاز المسروق والضياغ المؤكد للجهاز سيكون دوافع مهمه له لاعتبار عملية سرقة الأجهزة ذات تكلفة عالية مقارنة بما سيحصل عليه من أضرار أو مكاسب هزيلة عكس قبل ذلك ، ومن هنا تكون بداية رحلة انهاء تلك الحالة اجتماعياً .


يضيف صاحب الفكرة: " أنشأت الموقع لأنى ببساطة تمت سرقة لابتوبى وموبايلى منذ فترة قريبة وعايز أرجعهم ! ، خضت خطوات الابلاغ الرسمى ونصائح المرور بورق على المحلات القريبة وكأن السارق سيسرق منى وسيقوم ببيعه فى مكان قريب منى ! المهم كان التفكير فى حل ناجع وممكن لاحتمالية عثورى على أجهزتى المسروقة عبر موقع يصل لجميع الناس وبشكل دائم ببيانات الأجهزة المسروقة كقاعدة بيانات لها يمكن لمن يتأكد من سرقة الأجهزة الواردة له أو المقبل على شراءها يكون من السهل ارجاعها لأصحابها".


لتسجيل بيانات جهازك المسروق
www.masrok.com

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان