رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

علماء بريطانيون يشكلون صورة أكثر تفصيلاً لتوت عنخ آمون

علماء بريطانيون يشكلون صورة أكثر تفصيلاً لتوت عنخ آمون

سوشيال ميديا

صورة أكثر تفصيلاً ل"توت عنح آمون"

علماء بريطانيون يشكلون صورة أكثر تفصيلاً لتوت عنخ آمون

محمد درويش 21 أكتوبر 2014 18:41

تمكن مجموعة من العلماء البريطانيين مؤخراً من تشكيل صورة مفصلة للفرعون المصري "توت عنخ آمون"، بناءً على نموذج كمبيوتري لملامح الفرعون، وذلك بعد معالجة المتميزات التشريحية للمومياء، بحسب ما ذكرته صحفية "ذي تايمز".

وستقوم قناة "بي بي سي" بعرض نتائج الدراسة من خلال فيلم وثائقي، ستبثه يوم الأحد المقبل تحت عنوان " حقيقة توت عنخ آمون"، ووصف العلماء توت عنخ آمون الذي مات وعمره 19 عاماً بأنه لم يتّسم بملامح جميلة ولا بجسم أمثل وأنه كان أعرجاَ ويستند إلى عكاز أثناء مشيه.

ويرى العلماء أن توت عنخ آمون الذي مات في عمر الـ 19 عاما لم يتصف لا بملامح جميلة ولا بجسم أمثل. وإنه كان اعرجاَ ويستند إلى عكاز أثناء المشي. ويعتقد العلماء أنه كان مصابا بأمراض وراثية من جراء زواج أبيه أخناتون من أخته.

يذكر أن الفرعون توت عنخ آمون ألغى إصلاحات دينية لأبيه الذي أمر بعبادة إله جديد دعي أتون، وعاد الفرعون الأبن إلى عبادة الآله القديم آمون، ولا يزال سبب موت توت عنخ آمون مجهولا. ويعتقد البعض أنه قتل، فيما يقول آخرون أنه توفي نتيجة إصابته بجروح بليغة بعد سقوطه من العربة.

وكشف عالم الآثار البريطاني هورفرد كارتر عن مدفن توت عنخ آمون عام 1922، ما يعتبر حدثاً بارزاً في علم الآثار للقرن العشرين، وقد وُجد فيه تابوت ذهبي يزن 110 كيلوغرامات وعدد كبير من التحف النادرة المعروضة حالياً بمتحف القاهرة.    

وأشارت الأشعة التي أجريت على أصابع قدم توت عنخ آمون إلى أن الفرعون الذي تولى العرش في سن 19 عاما كان يعرج بوضوح، حيث كانت أصابع قدميه مفترقة عن بعضها بعضاً، حسب ما أكده أخصائي الأشعة المصري أشرف سليم.، بالإضافة للـ 130 عصا التي وجدته في مقبرته والتي تستخدم للمساعدة على المشي.

صور توت عنخ آمون بحسب ما نشره علماء بريطانيون:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان