رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عطية: رواية 1984 تنبأت بالنظام الشمولي السائد الآن

عطية: رواية 1984 تنبأت بالنظام الشمولي السائد الآن

سوشيال ميديا

الفنان محمد عطية

عطية: رواية 1984 تنبأت بالنظام الشمولي السائد الآن

محمد درويش 24 أغسطس 2014 12:31

أشاد الفنان محمد عطية برواية "1984" للروائي البريطاني جورج أورويل، حيث أبدى إعجابه بسرد الكاتب لتفاصيل ما أسماه "النظام الشمولي" السائد الآن. على حد قوله.

وقال عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "انتهيت من رواية ( ١٩٨٤ ) لجورج أورويل .. رواية كألف .. في كل صفحة من صفحات هذه الرواية كان يساورني شك رهيب أن جورج أورويل حي يرزق .. فرواية كهذه لا يمكن أن تكون قد كتبت عام ١٩٤٨ ... تتحدث الرواية بأدق التفاصيل عن واقع النظام الشمولي الذي نعيشه الآن".


 

وتابع: "فئة تحكم تحت ستار الأخ الأكبر بسلطة قمعية باسم حماية الوطن والعامة والطبقة الكادحة وتقوم بتزييف الحقائق والتاريخ بما يتناسب وما تريده السلطة ويوضح أورويل كيف يمكن للسلطة أن تقنع عامه الشعب بالشيء ونقيضه في نفس اللحظة بما يسمي بالتفكير الازدواجي وكيف يتم تشويه المعارضة وجعل مشهد القتل والإعدام والتعذيب للمعارض شيء طبيعي بل يحتفل به العامة ويعتبرونه انتصارا... وكيف يتم فرض سطوة الحكم تحت تأثير الحماية من عدو يهدد الدولة دائما ..و كيف يتم استخدام الإعلام في ذلك".


 

وأضاف: "و كيف تقوم شرطه الفكر بمحاربة جريمة الفكر ومحاسبة وتعذيب كل من يحاول أن يفكر حتي في كره الفئة الحاكمة والأخ الأكبر .. وكيف يقنع الإعلام العامة أن الأخ الأكبر يفهم أفضل من الجميع وأنه البطل الأعظم وكيف يتحول الفرد في ذلك المجتمع إلي مؤيد للاستعباد ومقتنع تماما أن مصلحته في ذلك ومصدقا لأي شيء يتلى عليه من الأخ الأكبر حتي لو نافى التاريخ والعقل والمنطق والواقع .. رغم النهاية الكئيبة التي أصابتني بإحباط إلا أن هذا الكتاب غايه في الأهمية.. فهو شرح تفصيلي لكيفيه بناء الديكتاتوريه وشرح تفصيلي لفهمها .. طبعا أورويل حينما كتب هذه الرواية كان في الفترة التي تلت توحش النظام السوفييتي بعد ٢٠ عاما فقط من الثوره البلشفيه ( ١٩١٧ / ١٩٣٧ ) و حملات التطهير و محاكمات موسكو الشهيره ..".


 

واختتم تدوينته قائلاً: "و كانت أحداث الرواية هي مستقبلية و توقع لما سيحدث بعد ٣٥ عامًا ( ١٩٨٤ ) .. أكاد أجزم أن روايه ك ( ١٩٨٤ ) كفيلة بتنوير بصيرة أي شخص .. ولو كان الأمر بيدي لقمت بتوزيع نسخة منها علي كل فرد مصري مؤيد للنظام الحالي... أرجوكم أرجوكم .. إذا إتيحت لكم الفرصة اقرأوا هذه الرواية .. فأعتقد أن شخصا كأورويل لن تنطبق عليه نظريات الأخونة أو العمالة أو غيرها فهذا الكاتب البريطاني قد فارق الحياه عام ١٩٥٠ .. فلا مجال للشك و التشكيك في حيادية هذه الرواية .. أرجوكم إقرأوها‫#‏جورج_أورويل".


 

 

محمد عطية، مواليد 16 يوليو 1983، مغني وممثل مصري.، شارك في النسخة الأولى من برنامج ستار أكاديمي العربي وذلك بعام 2003 - 2004 ووصل إلى النهائي وحاز على اللقب.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان