رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

11 طريقة لحماية خصوصياتك على الهواتف الذكية

11 طريقة لحماية خصوصياتك على الهواتف الذكية

سوشيال ميديا

كلمة المرور

11 طريقة لحماية خصوصياتك على الهواتف الذكية

محمد درويش 19 أغسطس 2014 18:15

من أهم الأشياء التي يتم استخدامها بشكل يومي هواتف المحمول، وذلك لأهميتها ولسهولة حملها من مكان إلى آخر دون أي معاناة، بالإضافة إلى الإمكانيات الكبيرة التى تحملها تلك الهواتف كالتصفح ومواقع التواصل الاجتماعى وغيرها، ولكن يكمن مصدر الخطورة فى البيانات التى يحتويها الهاتف إذا وقعت في يد شخص آخر.

لحماية بياناتك وخصوصياتك على الهواتف المحمولة من هجمات الهاكرز والاختراق، اتبع الخطوات التالية:

1- استخدم الرقم السري للنفاذ إلى هاتفك.

أنت تستطيع حماية هاتفك الذكي بشكل مبدئي من خلال وضع كلمات المرور الخاصة بشاشة البداية، لأن العديد من تطبيقات البريد الإلكتروني "Mail" على أجهزة" iPhone" و "Gmail" على أجهزة "الأندرويد" لا تأتي بميزة وضع كلمة سر.

 

2-  تحكم في الاتصال بالشبكات اللاسلكية تقنية "Bluetooth".

 قم بإلغاء تفعيل شبكات Wi-Fi اللاسلكية و تقنية Bluetooth عند عدم الحاجه إليها واستخدام شبكة 3G الخاصة بك عند اتصالك بشبكة لاسلكية غير مُرَخصة أو مضمونة لتحمي جهازك من عملية الاختراق.

 

بالنسبة لتقنية "Bluetooth". فهذه التكنولوجيا أصبحت تُستَخدم في أمور كثيرة، كما توجد الآن العديد من الأدوات الأخرى التي تتصل بهاتفك عبر هذه التقنية. فبمجرد اكتشاف إتصال "Bluetooth" الخاص بك، يستطيع المُختَرق الحصول على البيانات التي تنتقل من وإلى هاتفك الذكي عبر أداة الـ "Bluetooth" التي تستخدمها.

 

3- تحكم في التطبيقات المجانية بجهازك المتنقل عند تحميلها.

اقرأ التعليمات وسياسة الخصوصية قبل تحميل التطبيق والسماح إليه بالدخول على بياناتك الشخصية مع تعديل وتحديد بعض الخيارات من الضبط.

 

4- قم بتحديث نظام التشغيل والبرامج المثبتة باستمرار.

 قم بتحديث نظام التشغيل باستمرار فضلاً عن برامج الحماية لتأمين جهازك.

 

5- قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك.

 قم بشكل مستمر بعمل نسخة من بياناتك تحسبا لحالة السرقة أو الضياع، فقم بنقل بياناتك الهامة وملفاتك إلى حاسوبك عبر برنامج"iTunes" ، كما أنك تستطيع عمل نُسخة إحتياطية من بياناتك عبر "iCloud".

 

6- قم بمسح بيانات جهازك أوتوماتيكياً عن بعد في حالة السرقة أو ضياع الجهاز.

 ويتم مسح البيانات من خلال تطبيق "Find My iPhone" الخاص بشركة "أبل"، حيث يُمَكن للمُستَخدم من إغلاق الهاتف وإزالة جميع البيانات الموجودة عليه بشكل لاسلكي.

 

7-  لا تقم أبداً بحفظ بياناتك المالية على هاتفك المتنقل.

  قم باستخدام تطبيقات مالية مثل" Mint" و التي تقوم فيها بتسجيل أرقام حساباتك البنكية، تطبيق"Mint" يُمَكنك من وضع كلمة مرور خصيصاً من أجل التطبيق، وهما ما يساعدك على الحفاظ على بياناتك المالية من عملية الإختراق.

 

8-  توخى الحذر من التطبيقات المجانية.

اقرأ خصوصيات والشروط والسماح لكل تطبيق قبل تحميله، حيث قد تحتوى بعض البرامج المجانية على برامج خفية أو لم يتم تأمينها بشكل كاف قبل تنزيلها، فتحتوى على ثغرات أمنية ما يسهل على المخترقين استغلال تلك الثغرات واختراق بياناتك.

 

9- تثبيت برامج حماية ضد الفيروسات للهواتف المتنقلة أو أدوات الفحص.

حيث يفضل تثبيت بعض برامج الحماية لتأمين هاتفك في حال حدوث أي إختراق والكشف المبكر عنه ومعالجتها.

 

10- استخدم برامج لإدارة أمن الأجهزة المحمولة.

قم بتفعيل خدمة "MDM" من قبل متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ تحمي هذه الخدمات البيانات الحساسة الخاصة بالأعمال.

 

11- اتصل بالإنترنت من خلال التطبيق وليس المُتصَفح.

يقوم العديد من مستخدمي الهوتف باستقبال وإرسال بيانات حساسة بين الهاتف والإنترنت، قم باستخدام التطبيق الرسمي للقيام بهذه الأمور بدلاً من استخدام المُتصَفح لتمته بمُميزات حماية أكثر.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان