رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المشاهير ترحب بتقرير هيومن رايتس بشأن فض رابعة

المشاهير ترحب بتقرير هيومن رايتس بشأن فض رابعة

سوشيال ميديا

دكتور محمد محسوب

المشاهير ترحب بتقرير هيومن رايتس بشأن فض رابعة

محمد درويش 12 أغسطس 2014 15:41

تباينت آراء المشاهير مع التقرير الذي أصدرته منظمة هيومان رايتس بخصوص مذبحة رابعة، حيث وصفت ما جرى فى رابعة العدوية بـ جرائم حرب وقتل ممنهج ضد المتظاهرين، وطالبت بالتحقيق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم ومدحت المنشاوى، كما أدانت المنظمة إخفاق السلطة المصرية فى محاسبة أي من مرتكبى المذبحة.

قمنا برصد مجموعة من آراء المشاهير حول التقرير الخاص بمنظمة هيومن رايتس، حيث علق أبو حامد عبر حسابه الشخصي على موقع التدوين المصفر "تويتر": "العنصر الإخواني بهيومن رايتس ووتش عمر شاكر يعد تقرير مزور و كاذب عن أحداث فض رابعة و النهضة و يعقد مؤتمر الأن ببيروت لنشر أكاذيبه".، وأضاف "يجب على المجلس القومي لحقوق الإنسان والهيئة العامة للاستعلامات الرد على الأكاذيب الواردة في تقرير الهيومن رايس ووتش بشأن فض اعتصام رابعة".

وغرد الناشط الحقوقى جمال عيد عبر حسابه على موقع "تويتر"، فقال "من الاساءة لسمعة مصر الاعتماد على الداخلية في الرد على تقاريرجادة بجمل انشائية! انصح باللجوء لمنظمات متواطئة كالمجلس القومي لصياغة ردود".، وأضاف قائلاً "هيومان رايتس ووتش: 1150 ماتوا في رابعة ، المجلس القومي:632 في الحالتين ،هل تم تحقيق؟لأ هل عوقب من تجاوز القانون ايا كان؟لأ هذا غياب العدل".

 

وكتبت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل توكل كرمان عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الفاشية في مصر تعمم قمعها ، فحسب تقرير لمنظمة الهيومان رايتس وتش فإن هناك حملات ممنهجة تطال منظمات المجتمع المدني والعلمانيين بالقتل والإعتقال والتضيق، كما يطالب التقرير بمحاكمة الذين قاموا بفض اعتصامي رابعة والنهضة دون استثناءات ، وأكد على ضرورة أن تشمل المحاكمة والتحقيق السيسي ووزير الداخلية".

فيما قالت نادية أبو المجد عبر حسابها الشخصي على موقع "تويتر": "الحكومة المصرية : تصف تقرير هيومن رايتس بشأن "رابعة والنهضة" بالسلبية والتحيز الرد علي هذه التقارير يجب ان يكون بأرقام وحقائق يا حكومة مسر".، وتابعت "الحكومة المصرية : تصف تقرير هيومن رايتس بشأن "رابعة والنهضة" بالسلبية والتحيز الرد علي هذه التقارير يجب ان يمن بأرقام وحقائق يا حكومة".

 

بينما علق دكتور محمد محسوب عبر صفحته على موقع "تويتر": "اشارت هيومان رايتس ووتش لمرتكبي مجزرة #رابعة الرئيسسين فوضعت حدود لأي تسوية سياسية بإقصاء المتهمين ومحاكمتهم والعودة لاستطلاع إرادة الشعب"، وأضاف "إن ذل قائد الانقلاب وانكساره أمام داعميه لا علاقة له بمصر فبلدنا سيبقى كريما أبيا وسيغسل أرضه وسماه وسمعته ممن يهينها".

 

وذكر الدكتور سيف عبد الفتاح عبر حسابه الشخصى على موقع "تويتر": "موقف الدولة من تقرير ‫#‏هيومان_رايتس_ووتش عن ‫#‏مذبحة_رابعة :- ملفق وكاذب ومنحاز للإخوان ! طب حضرتك فين تقريرك انت علشان نقارنه بتقرير المنظمة ! انت مقرأتش تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان ولا إيه ؟!  لا قرأته .. وكان فضيحة دولية .. ما انتم عارفين اللي حصل يومها ! هو دا اللي عندنا ..... ولو مش عاجبك اخبط دماغك في الحيط أو تعالي عندنا واحنا هنخلي تقريرنا يعجبك بمعرفتنا !".

 

وعلق هيثم أبو خليل عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "الله أكبر ..هيومان رايتس وواتش تصدر تقرير هائل للتاريخ عن مذبحة رابعة والنهضة وتحدد ثلاثة مجرمين بالإسم يجب التحقيق معهم لإرتكاب جرائم جنائية وضد الإنسانية ..وهم:عبدالفتاح السيسي محمد ابراهيم مدحت المنشاوي".

 

ورأى الناشط محمد عباس أن هيومن رايتس وجهت ضربة قوية للنظام المصرى فقال: "#مجزرة_رابعة هيومان رايتس ووتش تضرب النظام المصري بكل قوةً..".

 

وكتبت آيات عرابي عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "الله أكبر ..هيومان رايتس وواتش تصدر تقرير تاريخي عن مذبحة رابعة والنهضة وتحدد ثلاثة مجرمين بالإسم يجب التحقيق معهم لإرتكاب جرائم جنائية وضد الإنسانية ..وهم: عبدالفتاح السيسي محمد ابراهيم  مدحت المنشاوي وتضيف في تقريرها : هؤلاء الثلاثة ليسوا الوحيدين #‏آيات_عرابي#‏مرسي_رئيسي".

 

جدير بالذكر أنه وفق تقرير المنظمة هاجمت قوات الأمن مخيم احتجاج رابعة من كل مداخله الرئيسية، وذلك باستخدام ناقلات الجنود المدرعة والجرافات، والقوات البرية، والقناصة، وأصدرت قوات الأمن القليل من التحذير الفعال وفتحت النار على الحشود الكبيرة، ولم تترك مجالاً للمتظاهرين للخروج الآمن لنحو 12 ساعة.

 

وأشار التقرير إلى أن السلطات أخفقت في محاسبة ولو فرد واحد من أفراد الشرطة أو الجيش ذوي الرتب المنخفضة على أي من وقائع القتل، ناهيك عن أي مسؤول من الذين أمروا بها، وكانت تلك المنظمة الحقوقية تعتزم إصدار التقرير في القاهرة، لكن السلطات عرقلتها عندما رفضت السماح لوفد هيومن رايتس ووتش بدخول مصر يوم 10 أغسطس الجاري.

 

وبينما تشير أدلة كذلك إلى أن بعض المتظاھرين استخدموا الأسلحة النارية في العديد من تلك المظاھرات، فقد تمكنت ھيومن رايتس ووتش من التأكد من استخدام المتظاھرين لھذه الأسلحة في عدد قليل من الوقائع، وھو ما لا يبرر الاعتداءات المميتة، غير المتناسبة، التي تمت عن سبق إصرار وترصد، على متظاھرين سلميين في أغلبيتھم الساحقة".

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=AUtFM9L6ago#t=12

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان