رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نشطاء: ما يحدث للمصريين في تونس ذنب غزة

نشطاء: ما يحدث للمصريين في تونس ذنب غزة

سوشيال ميديا

المصرين العالقين على الحدود التونسية مع ليبيا

نشطاء: ما يحدث للمصريين في تونس ذنب غزة

محمد السوداني 02 أغسطس 2014 16:21

. بعد تصاعد الازمات في  ليبيا وأتساع رقعة الاشتباكات المسلحة بين الفصائل الليبية المتنازعة ووصول النزاع الى العاصمة الليبية طرابلس، ألامر الذي هدد حياة الأجانب العاملين في ليبيا، وخاصة المصرين بعد مقتل ما يقارب 23 مصري إثر سقوط صاروخ جراد علي منزلهم.

 

الامر الذي دفع آلاف المصريين العاملين بالليبية إلى محاولة النجاه منها بحياتهم مما أضطرهم الى اللجوء للمعابر بين ليبيا وتونس.



الإ انه أثناء محاولة آلاف من المصرين الهروب من ليبيا أنتشرت حالة من الفوضا في معبر رأس جدير، ما اضطر القوات التونسية إلى إطلاق الأعيرة النارية في الهواء لمنع دخول المصريين بالقوة، الأمر الذي أدى لمقتل عدد غير معلوم منهم وإصابة المئات، بحسب ما ذكره العائدون من ليبيا.

 

قمنا باستطلاع رأى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حول تلك الاحداث وعرضها وكانت كالتالي:

 

فتسائل البعض أين الحكومه المصرية مما يحدث للمصرين من أنتهاكات وقتل، فكتب " AhmAd Muhammad Ammar"سائلاً الرئيس السيسي عن مقولته  : "فين مسافة السكة".

ورأي البعض ان سبب ورأء إهانة المصري في الخارج هو ما تفعله الحكومة في الداخل من قتل وإهانة للمصرين على حد قولهم فكتب" Amr Badr" : " طالما الامن المصرى بيقتل فى المصريين وقتل فى رابعة اكثر من 4000 مصرى مسلم عزل .. يبقى ماذا تنتظر من الاغراب انا يفعلوا بالمواطن المصري".

 

وتابع" OM Esraa ": " والله المصرييين دول متبهدلين غلابه متبهدلين جوه وبره".

 

وأيدهم في ذلك" عمرو عوض" فكتب: " مهى شرطة بلدهم بتدربهم هتيجى على الغريب مهم لو شيفن اننا لينا كرامةا فى بلدنا كانو عمللنا حساب".

ورأى البعض الاخر ان هذا بسبب إغلاق مصر لمعبر رفح بين مصر وغزة فكتب: " احمد جمال ابو عباس": " بيحموا حدودهم زى ما احنا بنحمى حدودنا من الفلسطينيين كده ..كما تدين تدان".

 

وايده في ذلك"محمد عبد العزيز" فكتب: "وانتو زعلانين ليه ما احنا بنعمل كده مع بتوع غزه".

 

وتابع"Mohamed Abd Elmageed": "زي مااحنا قافلين المعبر في وش الفلسطينين  وبنحمي حدودنا هما بيحموا حدودهم  كما تدين تدان".

فيما رأي جانب اخر ان ما تقوم به تونس هو فقط من أجل حماية حدودها من تسلل مندسين وسط تلك الحشود الكبيره من العمال ، فكتب "Mohamed Sharara": "يا جدعان هي مش تونس خايفه برده علي يلادها زينا ديه ناس هربنا من ضرب وحرب بالظبط زي الفلسطنين مصر مش عايزه تفتح المعبر خايفه علي بلدها".

 

وهذا ما رد به بعض التونسين فكتبت"Fadhel Rbaihi ": "او شي هذا معبر حدودي مش ملعب كورة او مظاهرة يعني فيه تراتيب في الدخول لاي كان و في اي دولة لكن لما يجيك حشد فيه ٣٠ او ٤٠ الف في دقايق ويريدون العبور عنوة ما عساه رجل الامن يفعل ؟؟؟؟في ٢٠١١ اكتر من نصف مليون مصري عبرو عن طريق تونس ؟؟؟؟لكن اليوم تونس تعاني من الارهاب وتهريب السلاح من ليبيا لما الامم المتحدة طالبت موظفيها بمغادرة ليبيا لماذا سكت وزرا الخارجية ؟؟؟لماذا لا تلوموا المسوولين قبل لوم التوانسة الشعب المضياف والذي استضاف في بيته المصري الليبي و لن نرد علي الشتايم وشكرا".

 

وقالت "Ines Dridi ": "انا من تونس وبقول انو الامن التونسي معتدش على اخوانا المصريين بس الموضوع في اكثر من 6000 من جميع الجنسيات موش من مصر بس كانو عوزين يقتحمو المعبر بالقوة واكيد مش ممكن الامن يفتح المعبر عشان امن البلد من الارهاب ومن تمرير السلاح وعلى فكره واحد من الامن التونسي اصيب برصاصة من الجانب الليبي يعني مش تونس تدرب بالنار".


 هذا ولا يزال آلاف المصريين عالقين على الحدود الليبية التونسية في انتظار.

 

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء،قد أكد فى تصريحات صحفية له اليوم السبت, أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعطى توجيهاته للحكومة بسرعة إعادة المصريين العاملين فى ليبيا والذين وصلوا إلى الحدود التونسية الليبية؛ هربًا من القتال الدائر فى ليبيا. مؤكدً "إن الحكومة تسخر كل إمكانياتها لسرعة عودة المصريين العاملين فى ليبيا ومؤكداً على عدم تحميلهم آية أعباء مالية".

 

اقرأ أيضاً:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان