رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرغوثي لداعش: مثلكم مثل الغزاة المحتلين

البرغوثي لداعش: مثلكم مثل الغزاة المحتلين

سوشيال ميديا

تميم البرغوثي

البرغوثي لداعش: مثلكم مثل الغزاة المحتلين

أحمد تايلور 31 يوليو 2014 18:34

شن الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي هجوماً حاداً على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" بسبب ما قام به التنظيم من تفجير لمنارة "الحدباء" أقدم منارات الإسلام وأعرقها في العراق، التي شيدت قبل أكثر من 900 سنة في الموصل.

وفي تدوينة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قال: "يفجرون منارة بناها نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي...وقبلها مقامات الأنبياء وقبلها ترحيل المسيحيين.. من يفعل فعل الغزاة المحتلين فهو مثلهم".

 

 

ونُسفت المنارة التي منحت الموصل صفتها الحدباء لإنحنائها بشكل واضح دون سقوط، الأحد الماضي، بعد تفخيخها من قبل عناصر تنظيم “داعش” أسوة بمعالم التأريخ في المدينة التي فجرت.

 

وتعتبر منارة الحدباء التي تدعى أيضاً “بالمنارة الطويلة”، من أشهر المعالم الإسلامية في العراق، ويبلغ ارتفاعها نحو 65 متراً، مُزينة بالزخارف القديمة.


وترتكز المنارة على قاعدة مُكعبة نصف هرمية يبلغ ارتفاعها نحو 66 متراً، مُتكونة من جزأين، الأول شُيد بالحجر والجص، والثاني والذي يمثل الجزء العلوي، بُني بالأجر منقوش بزخارف ساحرة، بارتفاع سبعة أمتار.


وفوق هذه القاعدة بدن أسطواني يبلغ ارتفاعه 20.19 متر، يضم سبع وحدات نباتية مزدانة بزخارف آجرية فاخرة متنوعة المعالم، شيدت قبل أكثر من 900 سنة.


وهدمَ وحطم تنظيم “داعش” الذي يُسيطر على الموصل ثاني أكبر مدن العراق سكاناً، منذ أكثر من شهر، قبوراً ومراقد ومزارات عدة يعود تاريخها لآلاف السنين، في المدينة، تحت ذريعة عدم الإشراك بالله.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان