رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مبادرة مصر بعيون مشاهير التواصل الاجتماعي

مبادرة مصر بعيون مشاهير التواصل الاجتماعي

معاذ حجازي 16 يوليو 2014 20:22

بعد اطلاق مصر، أول أمس الإثنين، مبادرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة تباينت ردود الأفعال حول هذه المبادرة.

فقال الناشط الحقوقى حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان فى تغريدة له عبر موقع التدوين المصغر "تويتر": "قبول وقف إطلاق ضروري لأن الضحايا هم الفلسطينيون".

فيما علق الدكتور سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على المبادرة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" قائلاً: "المبادرة المصرية الخاصة بوقف إطلاق النار أقل ما يقال عنها أنها مباردة خنوع وخضوع واستسلام ، وأفضل رد عليها جاء من القسام : لا تساوي الحبر الذي كتبت به!".

 

بينما قال المستشار وليد شرابى المتحدث الرسمي لحركة قضاة من أجل مصر فى تغريدة له على موقع التدوين المصغر "تويتر" بشأن المبادرة: "العسكر ﻻ يتحدثون عن وقف لإطلاق النار حبا فى غزة ولكن حرصا على أمن إسرائيل".

 

وعلق ياسر الزعاترة الكاتب والمحلل السياسى على بند المبادرة بايقاف إسرائيل الأعمال العدائية برا وبحرا وجوا قائلا: "في مبادرة السيسي "توقف إسرائيل الأعمال العدائية برا وبحرا وجوا"، أما من غزة فتتوقف "الأعمال العدائية برا وبحر وجوا وتحت الأرض".

 

وأضاف "الزعاترة" فى تغريدة له عبر موقع التدوين المصغر "تويتر": "هل إضافة "تحت الأرض" إلى الأعمال العدائية برا وحبرا وجوا من قطاع غزة من بنات أفكار السيسي؟ كلا بالطبع، هي من نتنياهو" على حد وصفه .

يذكر أن مصر قد أطلقت، أول أمس الإثنين، مبادرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار، دعت إلى وقف جميع الأعمال العدائية من الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى بالإضافه إلى فتح المعابر وتسهيل حركة مرور الأشخاص والبضائع فى ظل استقرار الأوضاع الأمنية.

 

ودعت مصر كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية، إلى وقف فوري لإطلاق النار، نظراً لأن تصعيد المواقف والعنف والعنف المضاد سيسفر عنه ضحايا لن يكون في صالح أي من الطرفين، ومن هذا المنطلق يلتزم الطرفان خلال فترة وقف إطلاق النار بالآتي:

1. تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برأ وبحراً وجواً، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين.

2. تقوم جميع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية من قطاع غزة تجاه إسرائيل جواً، وبحراً، وبراً، وتحت الأرض مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين.

3. فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.

4. أما باقي القضايا بما في ذلك موضوع الأمن سيتم بحثها مع الطرفين.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان