رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيسبوك يتسبب فى سجن 8 إيرانين لمدة 127 عاما

فيسبوك يتسبب فى سجن 8 إيرانين لمدة 127 عاما

محمد السوداني 15 يوليو 2014 22:06

بسبب مشاركات لهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يواجه 8 إيرانين أحكاماَ بالسجن لمدة 127 سنة، حيث وصفت تعليقاتهم بأنها "تهدد بقلب نظام الحكم".

فقد ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" أن محكمة إيرانية حكمت على 8 نشطاء يديرون صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بالسجن لمدة تتراوح بين 11 إلي21 عاماً.

وتابعت الوكالة أن المحكمة وجهت للمتهمين تهما بالتآمر ضد إيران، ونشر معلومات تخص الأمن القومي، وتوزيع منشورات افتراضية ضد النظام الحاكم، وإهانة المسؤولين. وكان لافتا أن الوكالة لم تحدد أسماء المتهمين أو حتى صفحات الفيس بوك التي كانوا يديرونها.

وأضافت الوكالة أن الحكم صادر فى الثامن من إبريل الماضي، لكن الناشطين استأنفوا الحكم فوراً.

يشار إلى أن هناك إيران تمنع استخدام عدد من مواقع التواصل الإجتماعي مثل "فيسبوك" وموقع التدوين المصغر"تويتر" بصورة رسمية. وبرغم هذا، فإن قيادات رسمية إيرانية مثل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، يستعمل «تويتر»، كما أن قطاع عريض من الإيرانيين يستخدمون الخدمات الوسيطة للوصول إلى التطبيقات والمواقع المحظورة.

وهناك أيضا قطاع عريض من الإيرانيين يتحايلون على تلك القرارات باستخدام تطبيقات أخرى تمكنهم من استخدام تلك الموقع المحظورة.

وقد تم حظر تلك المواقع منذ عام 2009 عقب خروج الاحتجاجات ضد إعادة انتخاب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، وأتهمت الحكومة آنذاك مواقع التواصل الاجتماعي بتأجيج تلك الأزمة وبخاصة موقع "تويتر".

 



اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان