رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد توقيع اتفاق بين الخرطوم والمسلحين.. البرادعي: خطوة تبعث الأمل وسط مشهد عربي بائس

بعد توقيع اتفاق بين الخرطوم والمسلحين.. البرادعي: خطوة تبعث الأمل وسط مشهد عربي بائس

سوشيال ميديا

محمد البرادعي

بعد توقيع اتفاق بين الخرطوم والمسلحين.. البرادعي: خطوة تبعث الأمل وسط مشهد عربي بائس

محمد الوكيل 13 سبتمبر 2019 10:40

علق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، على توقيع الحكومة السودانية والحركات المسلحة في عاصمة جنوب السودان جوبا، أول أمس الأربعاء، على اتفاق لإعلان المبادئ.

 

"البرادعي" قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": " بعد عقدين من العنف وملايين الضحايا، السودان الجديد يتوصل إلى إتفاق مع الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق لبدء التفاوض حول سلام شامل فى البلاد".

 

وتابع: "خطوة تبعث على الأمل وسط مشهد بائس لعالم عربى يفجر نفسه من خلال الحروب والانقسامات".

ووقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة في عاصمة جنوب السودان جوبا، أول أمس الأربعاء، على اتفاق لإعلان المبادئ، بحضور وزير شؤون الرئاسة في مكتب رئيس جمهورية جنوب السودان.

 

وشكل اتفاق المبادئ الذي أعلن عنه، الثلاثاء، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها، نقلة نوعية نحو وقف الحرب وإحلال السلام في سودان ما بعد البشير.

 

ونجحت الأطراف السودانية عبر وساطة رئيس جنوب السودان، في الاتفاق على خريطة طريق تمهد للعملية التفاوضية بعد يومين من بدء التفاوض بوصول وفد المجلس السيادي الانتقالي إلى جوبا.

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان توت جلواك، عن التوصل إلى اتفاق شامل بين الخرطوم والحركات المسلحة في جوبا.

 

وأضاف أن الاتفاق يشكل ورقة مشتركة للتفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

 

وكانت الجبهة الثورية قد أبدت تحفظها على وثيقة الإعلان الدستوري بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير في السابع عشر من الشهر الماضي، والتي أدت إلى تشكيل المجلس السيادي وتشكيل حكومة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان