رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 مساءً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

اخترق 25 مليون هاتف.. برنامج جديد يهاجم هواتف الأندرويد عن طريق «واتساب»

اخترق 25 مليون هاتف.. برنامج جديد يهاجم هواتف الأندرويد عن طريق «واتساب»

محمد الوكيل 12 يوليو 2019 09:21

أعلن تقرير أمني، وجود نوع جديد من البرامج الضارة، عبر هواتف المحمول التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد"، موضحًا أنها اخترقت أكثر من 25 مليون هاتف حول العالم.

 

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن شركة "Check Point"، المتخصصة في أمن المعلومات، قالت إن البرنامج الضار الذي يحمل اسم "العميل سميث" يستغل الثغرات الأمنية الموجودة في نظام تشغيل "أندرويد"، من أجل استبدال التطبيقات المثبتة مثل "واتساب" بإصدار ضار، دون أن يدرك المستخدم ذلك.

 

وتابعت أنه تقوم مهمة الإصدار الجديد، على الهاتف بعد تحميله، بعرض إعلانات احتيالية لتحقيق مكاسب مالية، وكذلك لأغراض أكثر خطورة، مثل سرقة البيانات المصرفية للمستخدم، أو التجسس عليه عبر الكاميرا أو الميكروفون الخاصة بهاتفه.

 

وتظهر التطبيقات الخبيثة في صورة أداة مساعدة من "جوجل" أو كتحديث لها، ومن ثم تستبدل تثبيت "واتساب" بتطبيق آخر به إعلانات إجبارية ضارة، والغريب أن هذه التطبيقات لا تقتصر على مهاجمة تطبيق واحد فقط مثل "واتساب"، بل تبين أيضًا استهدافها لتطبيق "تروكولر".

 

ويعد "واتساب" تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط.

 

وتأسس WhatsApp في عام 2009، من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضاً)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان