رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد عمر الخيام.. تعرف على صاحب الرباعيات

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد عمر الخيام.. تعرف على صاحب الرباعيات

سوشيال ميديا

عمر الخيام

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد عمر الخيام.. تعرف على صاحب الرباعيات

محمد الوكيل 18 مايو 2019 10:05

يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل"، اليوم السبت، بذكرى ميلاد الشاعر الفيلسوف عمر الخيام، الـ 971

 

واحتفل جوجل بميلاده عن طريق رسم كرتوني للخيام وهو يتأمل الطبيعة ويدون ملحوظاته وأشعاره.

وعمر الخيام، عالم وفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية، وُلِدَ في مدينة نيسابور، خراسان، إيران ما بين 1038 و1048 م، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124 م.

 

وتخصص الخيام في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

 

وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخارى وبلخ وأصفهان رغبة منه في التزود من العلم وتبادل الأفكار مع العلماء، وهكذا صار لعمر بن الخيام الوقت الكافي للتفكير بأمور وأسرار الحياة، بعد أن توفّرت له أسباب المعيشة، وكان صديقهم الثالث هو الشاعر حسن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين، وهي طائفة إسماعيلية نزارية.

 

وتعد رباعيات الخيام، مقطوعة شعرية بالفارسية، مكونة من أربعة أبيات، يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة.

 

وكان في أوقات فراغه يتغنى برباعياته، وقد نشرها عنه من سمعها من أصدقائه، وبعد عدة ترجمات وصلت لنا كما نعرفها الآن، ويرى البعض أنها لا تنادي إلى التمتع بالحياة والدعوة إلى الرضا أكثر من الدعوة إلى التهكم واليأس، وهذه وجهة نظر بعض من الناس، وقد يكون السبب في ذلك كثرة الترجمات التي تعرضت لها الرباعيات، زيادة على الإضافات، بعد أن ضاع أغلبها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان