رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

هاشتاج «الحراك الشعبي» يتصدر تويتر الجزائر.. ومغردون: «الجيش والشعب خاوة خاوة»

هاشتاج «الحراك الشعبي» يتصدر تويتر الجزائر.. ومغردون: «الجيش والشعب خاوة خاوة»

سوشيال ميديا

احتجاجات بالجزائر

هاشتاج «الحراك الشعبي» يتصدر تويتر الجزائر.. ومغردون: «الجيش والشعب خاوة خاوة»

محمد الوكيل 31 مارس 2019 10:40

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر، مع إعلان الفريق أحمد قايد صالح، قائد الجيش الجزائري، عدم أهلية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للمنصب.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "الحراك الشعبي"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في الجزائر.

وأكد نشطاء الجزائر، على أن الديمقراطية هي الحل في البلاد، لمنع الدخول في حالة من الفوضى، فيما أكد آخرون على متانة العلاقات بين الجيش والشعب.

وخرج المئات من الجزائريين في مظاهرات ليلية شهدتها العاصمة وبعض الولايات الأخرى، بعد ساعات فقط من تجديد قائد الجيش دعوته لإعلان عدم أهلية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للمنصب.

 

وردد المحتجون هتافات تؤيد قرارات الجيش، كما حمل المتظاهرون لافتات مكتوب عليها "الجيش والشعب خاوة خاوة (أخوة)".

 

وكان الفريق أحمد قايد صالح قائد الجيش الجزائري جدد، أمس السبت، دعوة لتطبيق المادة 102 من الدستور لإعفاء الرئيس من منصبه لعدم أهليته للمنصب، وذلك بعد احتجاجات، بدأت قبل أسابيع، للمطالبة بإنهاء حكم بوتفليقة المستمر منذ 20 عاما.

 

وقال صالح، في بيان، أصدرته وزارة الدفاع: "غالبية الشعب الجزائري رحب من خلال المسيرات السلمية، باقتراح الجيش الوطني الشعبي، إلا أن بعض الأطراف ذوي النوايا السيئة تعمل على إعداد مخطط يهدف إلى ضرب مصداقية الجيش والالتفاف على المطالب المشروعة للشعب".

 

وأضاف أن هؤلاء المعارضين التقوا السبت "من أجل شن حملة إعلامية شرسة في مختلف وسائل الإعلام، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ضد الجيش الوطني الشعبي، وإيهام الرأي العام بأن الشعب الجزائري يرفض تطبيق المادة 102 من الدستور".

 

ويقضى الدستور أن يتولى رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح السلطة كرئيس مؤقت لمدة 45 يوما على الأقل في حالة تنحي بوتفليقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان