رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرادعي يدعو لـ «حوار مجتمعي» في السودان.. ومغردون بين مؤيد ومعارض

البرادعي يدعو لـ «حوار مجتمعي» في السودان.. ومغردون بين مؤيد ومعارض

سوشيال ميديا

محمد البرادعي

البرادعي يدعو لـ «حوار مجتمعي» في السودان.. ومغردون بين مؤيد ومعارض

محمد الوكيل 23 ديسمبر 2018 11:35

علق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، على الاحتجاجات التي تشهدها السودان، منذ يوم الأربعاء الماضي، بسبب الأوضاع المعيشية، داعيًا إلى التواصل لتوافق مجتمعي يكفل الحرية والكرامة.

 

"البرادعي" قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "أدعو أهلنا في السودان أن يتذكروا أنهم في النهاية شعب واحد، وعلى مَن في السلطة أن يستمع لمطالب الشعب".

 

وتابع: "وعلى الجميع احترام قدسية الحياة والتوصل عن طريق الحوار إلى توافق يكفل حق الجميع في الحرية والكرامة، مدن السودان تنتفض".

وتفاعل عدد كبير من رواد "تويتر" مع تغريدة البرادعي، حيث أيده البعض مطالبًا بضبط النفس في البلاد، فيما رأى آخرون أن سفك الدماء يقلل فرص الحوار، موضحين أن السودان تعاني من الفقر منذ سنوات.

وأعلن تحالف المعارضة السودانية، أمس السبت، أن قوات الأمن اعتقلت 14 من قيادات المعارضة، وسط اتساع رقعة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع المعيشية وسط وجنوبي البلاد.

 

وأفاد تحالف المعارضة الذي يضم عددًا من الأحزاب، منها "الشيوعي" و"البعث العربي"، أن قوات الأمن اعتقلت في العاصمة الخرطوم 14 من القيادات، على رأسهم رئيس قوى التحالف الوطني، فاروق أبو عيسى.

 

ويأتي ذلك بالتزامن مع تجدد الاحتجاجات، في مدينتي القضارف (شرق) والأبيض (جنوب)، فيما خرج طلاب جامعة الجزيرة بمدينة مدني (وسط) في مظاهرات.

 

والجمعة، اتسعت دائرة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار، في مدينتي ربك (مركز ولاية النيل الأبيض)، والأبيض (مركز ولاية شمال كردفان)، جنوب العاصمة الخرطوم، وعطبرة (ولاية نهر النيل/ شمال).

 

ومنذ الأربعاء، الماضي، تشهد مدن سودانية مظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصًا.

 

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

اعلان