رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 مساءً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

لليوم الثاني| انتفاضة السودان حديث «تويتر».. ومزاعم بانقطاع الإنترنت

لليوم الثاني| انتفاضة السودان حديث «تويتر».. ومزاعم بانقطاع الإنترنت

سوشيال ميديا

احتجاجات السودان - أرشيفية

لليوم الثاني| انتفاضة السودان حديث «تويتر».. ومزاعم بانقطاع الإنترنت

محمد الوكيل 21 ديسمبر 2018 10:46

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع استمرار اندلاع الاحتجاجات في السودان، منذ أمس الخميس بسبب الأوضاع المعيشية.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "مدن السودان تنتفض"، حصل على المركز الثاني ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في الإمارات.

ودعا عدد من النشطاء إلى ضرورة رحيل الرئيس السوداني عمر البشير، كما طالب آخرون بالحفاظ على الممتلكات العامة، زاعمين انقطاع خدمة الانترنت في البلاد.

وقالت الحكومة السودانية، اليوم الجمعة، إنها لن تتسامح مع ممارسات التخريب، ولن تتهاون في حسم الفوضى، وانتهاك القانون، وذلك في أول تعليق رسمي منها على الاحتجاجات الشعبية، التي خلفت ثمانية قتلى واتسعت رقعتها الخميس لتصل إلى العاصمة الخرطوم.

 

وذكر بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الحكومة، وزير الإعلام، بشارة جمعة أرور، أن الحكومة ظلت تبذل جهودا مقدرة لتوفير السلع والخدمات الأساسية الضرورية رغم ظروف الحصار وآثاره على الاقتصاد السوداني.

 

وأضاف البيان أن "عدة مناطق في البلاد شهدت أمس الخميس وأمس الأول الأربعاء مظاهرات احتجاجية من المواطنين على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وأن قوات الشرطة والأمن تعاملت بصورة حضارية معها دون كبحها أو اعتراضها بحكم أن المواطنين يمارسون حقا دستورياً مكفولا لهم وبحكم أن الأزمة معلومة للحكومة وتعكف على معالجتها".

 

وأشار إلى أن المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها وتحولت بفعل من وصفهم البيان بـ"المندسين" إلى "نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير وحرق بعض مقار الشرطة"، مبينا أن "بعض الجهات السياسية برزت في محاولة استغلال هذه الأوضاع لزعزعة الأمن والاستقرار تحقيقاً لأجندتهم السياسية وهو الأمر الذي وضح جلياً في بياناتهم المنشورة".

 

وأكد البيان قيام الحكومة بدورها في توفير السلع والخدمات ومعالجة أزمة الوقود والخبز، وأنها اتخذت قراراً باستمرار دعم الدقيق وتثبيت سعر قطعة الخبز للمواطن، منوها إلى أن الجهود متصلة لمعالجات جذرية لكافة القضايا بما فيها قضية توفير الأوراق النقدية.

 

وسقط ثمانية قتلى أمس الخميس، في الاحتجاجات الشعبية في السودان، التي اتسعت رقعتها بعدما انطلقت الأربعاء بمدن عطبرة وبورتسودان والنهود والدامر، لتصل إلى العاصمة الخرطوم، فيما فرضت السلطات حظر تجوال على مدينتي القضارف وعطبرة.

 

وقال معتمد القضارف، (شرق السودان) الطيب الأمين طه، لمحطة تلفزيون "سودانية 24" المستقلة "سقط ستة قتلى وعدد من الجرحى"، كما سقط قتيل في مدينة بربر، وآخر في مدينة كريمة شمال السودان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان