رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير حقوقي: الاحتلال يرتكب انتهاكات جسيمة تجاه المهاجرين الأفارقة

تقرير حقوقي: الاحتلال يرتكب انتهاكات جسيمة تجاه المهاجرين الأفارقة

سوشيال ميديا

انتهاكات الاحتلال ضد الأفارقة

تقرير حقوقي: الاحتلال يرتكب انتهاكات جسيمة تجاه المهاجرين الأفارقة

وائل مجدي 18 ديسمبر 2018 20:29

عرضت منظمة العفو الدولية تقرير لها بعنوان "الهجرة من إلى في.. قصص من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، سلط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون في دول الشرق الأوسط، خصوصا في دولة الاحتلال.

 

وتقول المنظمة إن 18 ديسمبر بات اليوم العالمي للعمّال المهاجرين، ويسلّط هذا اليوم الضوء على قضية العمّال المهاجرين، فهم ضحايا الغبن والاستغلال جرّاء نظام الكفالة في الخليج وفي قطر، وافتقار الحماية في قانون العمل في لبنان، والقبض التعسفي والطرد الجماعي في الجزائر، والتعذيب والاحتجاز والاستغلال والاغتصاب في ليبيا، والمداهمات القاسية وغير القانونية في المغرب، والترحيل القسري وغير القانوني في إسرائيل.

 

وانتقد التقرير ممارسات الاحتلال ضد اللاجئين الفلسطنيين، وعمليات ترحيل المهاجرين الأفارقة التي تقوم بها حكومات الاحتلال.

 

وقالت المنظمة: "تواصل إسرائيل منذ سبعة عقود منع خمسة ملايين لاجئ فلسطيني من حق العودة. ويعيش أغلبية هؤلاء اللاجئين في مخيمات في الأراضي الفلسطينية المحتلة أو في دول الجوار".

 

وأضافت المنظمة: "اعتمدت إسرائيل، ‏في السنوات الاخيرة، سياسات قاسية وتمييزية ضد اللاجئين وطالبي اللجوء الأفارقة. ففي يناير 2018، أطلقت الحكومة خطة تقضي بإجبار عشرات الآلاف من طالبي اللجوء، وخاصة من إريتريا والسودان، على العودة إلى بلد المنشأ أو إلى "بلدان ثالثة" غير مسمّاة.

 

أما من رفض الرحيل، فكان مصيره الاحتجاز لأجل غير محدّد. وزعمت الحكومة الإسرائيلية أن هذه الخطة من شأنها أن تسهّل "المغادرة الطّوعية" "للـمتسللين"، وهو المصطلح المعتمد في القانون الإسرائيلي لوصف المهاجرين غير الشرعيين.

 

لكن الحكومة الإسرائيلية أُجْبِرَت على تعليق هذه الخطة في نيسان/أبريل 2018 بعد أن فشلت في عرض الاتفاقيات المزعومة مع "الدول الثالثة" لدى المحكمة العليا. ‏

 

بصرف النظر عن وضع هذه الاتفاقيات، فإنها غير قانونية في ظل القانون الدولي لأنها تنتهك مبدأ "حظر الإعادة القسرية"، وهو حظر نقل أي شخص إلى مكان قد يتعرض فيه لخطر الاضطهاد وغيره من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، أو إلى حيث لن تتم حمايته من التعرض لمثل ذلك النقل في وقت لاحق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان