رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

في يومه العالمي| «الشاي» معشوق رواد «تويتر».. ومغردون: «مصدر للسعادة»

في يومه العالمي| «الشاي» معشوق رواد «تويتر».. ومغردون: «مصدر للسعادة»

محمد الوكيل 15 ديسمبر 2018 12:34

حرص عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على إحياء اليوم العالمي للشاي، والذي يصادف يوم 15 ديسمبر من كل عام.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "اليوم العالمي للشاي"، جاء ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في الكويت.

وأبدى رواد "السوشيال ميديا"، حبهم الشديد لتناول الشاي، موضحين أنه مشروبهم اليومي المفضل بكافة نكهاته، كما رأى البعض أن "الشاي"، أحد مصادر بهجتهم وسعادتهم اليومية.

ويحتفل العالم في 15 من ديسمبر كل عام، بـ اليوم العالمي للشاي، وبدأ الاحتفال بالمنتج عام 2005 بعدما قررت الدول المنتجة للشاي مثل "بنجلاديش وسريلانكا ونيبال وإندونسيا وكينيا وماليزيا والهند وأوغندا"، تحدد يوم بهدف جذب انتباه الحكومات إلى تأثير تجارة الشاي على العالم.

 

ويعتبر الشاي من المشروبات العالمية، ويعد المشروب الأكثر إقبالا في العالم بعد الماء، وتأتي تركيا في المرتبة الأولى لاستهلاك الشاي سنويًا، ثم مصر ويليها الهند ثم المغرب وإيران والمملكة المتحدة والصين وتايلاند وسريلانكا.

 

وبعد الشاي من أهم المشروبات عند المصريين، فلا يمكن بداية اليوم من دونه، فضلاً عن عدم الاستغناء عنه بعد تناول وجبة دسمة، وتعود حكاية وصول الشاي إلى مصر وتحويله إلى إدمان للمصريين، عندما غادر الزعيم أحمد عرابي إلى جزيرة سيلان لقضاء فترة منفاه خارج البلاد، وعاش مع أهل الجزيرة واكتشف عاداتهم وحياتهم.

 

والتقى عرابي مع السير توماس جونستون ليبتون مالك مزارع الشاي في جزيرة سيلان، واستضافه في مزرعته وقدم له المشروب لأول مرة، فأعجب عرابي كثيرًا به وأرسله هدية إلى شقيقه وأصدقائه وأبلغهم أنه إذ إعجبهم سيرسل لهم المزيد، وبالفعل هذا ما حدث حتى أصبح المشروب الأول والرسمي في حياة المصريين.

اعلان