رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرادعي عن كلمة ماكرون: درس في الديمقراطية

البرادعي عن كلمة ماكرون: درس في الديمقراطية

سوشيال ميديا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

البرادعي عن كلمة ماكرون: درس في الديمقراطية

وائل مجدي 11 ديسمبر 2018 21:05

أشاد الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، بكلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشعبه بسبب تظاهرات السترات الصفراء.

 

وقال البرادعي في تغريدة عبر صفحته بموقع التدوينات المصغر "تويتر": "كلمة ماكرون للشعب الفرنسي درس في الديمقراطية".

 

وأضاف: "إدانة العنف من جانب الأقلية، واحترام حق الأغلبية في التعبير السلمي عن غضبهم، تحمل للمسئولية، والتراجع عن الضرائب المقترحة، وزيادة الأجور لغير القادرين، بدء حوار وطني شامل حول المستقبل يقوم على الاحترام المتبادل.. الأمة فوق الحكومة".

 

 

ووعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسلسلة إجراءات تصب في خانة تعزيز القدرة الشرائية وتقضي برفع الحدّ الأدنى للأجور 100 يورو اعتبارًا من 2019، من دون أن يتحمل أرباب العمل أي كلفة إضافية، وإلغاء الضرائب على ساعات العمل الإضافية اعتبارًا من 2019 وإلغاء الزيادات الضريبية على معاشات التقاعد لمن يتقاضون أقل من ألفي يورو شهريًا.

 

وأقر ماكرون بمسؤوليته في "إثارة مشاعر الغضب لدى المحتجين"، لكنه قال: إن "العنف والشغب لا يمكن أن يبررا". موضحًا أن بلاده "تعيش حالة طوارئ اقتصادية واجتماعية".

 

وجاء خطاب ماكرون بعد أسابيع من احتجاجات عنيفة في فرنسا، عقب اعتزام الحكومة زيادة الضريبة المفروضة على المحروقات.

 

 

وأدت الاحتجاجات إلى سقوط قتيلين وجرحى واعتقال المئات، وتراجعت الحكومة مؤخرًا عن الزيادة الضريبية لكن الخطوة لم تنجح في احتواء الغضب وعاد المتظاهرون إلى الشارع.

 

وفي وقت سابق، أعلنت حركة "السترات الصفراء" في بيان تم إرساله إلى وسائل الإعلام قائمة تضم 40 مطلبًا، كان أعضاء الحركة يرغبون في تقديمها إلى الحكومة، حيث تتمثل المطالب في النظر في قضايا عدة كالإسكان والضرائب والصحة والتعليم والمالية العامة.

 

ويأتي ذلك بعد أن كان الطلب الرئيسي للحركة يتمثل في وقف ارتفاع الضرائب على الوقود، ولكن يبدو أن قائمة المطالب ازدادت مع اتساع رقعة الاحتجاجات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان