رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

البرادعي يُغرد عن «الربيع العربي».. ورواد «تويتر» بين مؤيد ومعارض

البرادعي يُغرد عن «الربيع العربي».. ورواد «تويتر» بين مؤيد ومعارض

سوشيال ميديا

محمد البرادعي

البرادعي يُغرد عن «الربيع العربي».. ورواد «تويتر» بين مؤيد ومعارض

محمد الوكيل 14 أكتوبر 2018 09:00

 

 علق الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، مجددًا، على ثورات الربيع العربي، مستشهدًا بمقولة للرئيس الأمريكي الأسبق، جون كيندي.

 

"البرادعي"، قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "إلى كل من لا يفهمون أسباب الربيع العربي وحق الإنسان في الحرية والكرامة، عليهم أن يستوعبوا مقولة الرئيس الأمريكي جون كنيدي "من يجعلون الثورة السلمية مستحيلة يجعلون الثورة العنيفة حتمية"، وعليهم أن يدركوا كذلك أن الطريق نحو كرامة الإنسان وحريته هو طريق لا رجعة فيه".

 

وتفاعل عدد من رواد "تويتر" مع تغريدة البرادعي، حيث رأى البعض أن الطريق للحرية في البلاد العربية، دائمًا ما يكون مليء بالدماء، فيما هاجمه آخرون، موضحين أنه يسعى لتدمير المنطقة العربية.

والثورات العربية، أو الربيع العربي، هي حركات احتجاجية سلمية ضخمة انطلقت في بعض البلدان العربية خلال أواخر عام 2010 ومطلع 2011، متأثرة بالثورة التونسية التي اندلعت جراء إحراق محمد البوعزيزي نفسه ونجحت في الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

 

وكان من أسبابها الأساسية انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ والأمني وعدم نزاهة الانتخابات في معظم البلاد العربية.

 

ونجحت الثورات بالإطاحة بأربعة أنظمة حتى الآن، فبعدَ الثورة التونسية نجحت ثورة 25 يناير بإسقاط الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ثم ثورة 17 فبراير الليبية بقتل معمر القذافي وإسقاط نظامه، فالثورة اليمنية التي أجبرت علي عبد الله صالح على التنحي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان