رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«يوم التروية» يتصدر «تويتر» بالسعودية.. ومغردون يتفاعلون

«يوم التروية» يتصدر «تويتر» بالسعودية.. ومغردون يتفاعلون

سوشيال ميديا

يوم التروية - أرشيفية

«يوم التروية» يتصدر «تويتر» بالسعودية.. ومغردون يتفاعلون

محمد الوكيل 19 أغسطس 2018 12:18

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع حلول يوم التروية، والذي يصادف يوم الثامن من شهر ذي الحجة.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "يوم التروية"، حصل على المركز الثاني ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

 

وتمنى رواد السوشيال ميديا، أن يتقبل الله من الحجاج صالح الأعمال، وأن يروي قلوبهم صدقًا وعدلاً وإحسانًا، وأن يشرح صدرهم، ويرزقهم راحة البال.

ويوم التروية.. هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، الموافق اليوم الأحد، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت فيها، استعدادا لصعود جبل عرفة، كما أنه أحد الأيام العشر من ذي الحجة التي لها مكانة عند المسلمين.

 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه سُمي يوم التروية بهذا الاسم؛ لأن الحجاج كانوا يرتون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام؛ قال العلامة «البابرتي» في «العناية شرح الهداية» وَقِيلَ: «إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى».

 

وأضافت: «وقيل إنه سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ وقال العلامة «العيني» في «البناية شرح الهداية»، إنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: «إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك»، فلما أصبح رؤي، أي افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروي.

موسم الحج 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان