رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ضجة «تويترية» بعد زيادة تركيا الرسوم الجمركية على منتجات أمريكا.. ونشطاء: «حرب تجارية جديدة»

ضجة «تويترية» بعد زيادة تركيا الرسوم الجمركية على منتجات أمريكا.. ونشطاء: «حرب تجارية جديدة»

سوشيال ميديا

أردوغان ودونالد ترامب

ضجة «تويترية» بعد زيادة تركيا الرسوم الجمركية على منتجات أمريكا.. ونشطاء: «حرب تجارية جديدة»

محمد الوكيل 15 أغسطس 2018 10:40

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار السلطات التركية، زيادة الرسوم الجمركية على بعض المنتجات الأمريكية الصنع.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "الرسوم الجمركية"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

ورأى عدد من النشطاء أن القرار بمثابة حرب تجارية جديدة بين تركيا وأمريكا، فيما هاجم آخرون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خاصة أن قرار زيادة الرسوم الجمركية، يشمل المشروبات الكحولية.

وزادت تركيا الرسوم الجمركية على منتجات أمريكية الصنع تتراوح ما بين السيارات إلى التبغ، اليوم الأربعاء، في خضم أزمة العملة والخلاف الدبلوماسي والتجاري مع الولايات المتحدة.

 

ونشرت السلطات هذه التدابير الجديدة في الجريدة الرسمية وأعلن أنها دخلت حيز التنفيذ على الفور وتشمل زيادة بنسبة 140% على المشروبات الكحولية المصنوعة في الولايات المتحدة وزيادة بنسبة 120% على السيارات الأمريكية، كما شملت القائمة منتجات البلاستيك والفحم.

 

وتشمل القائمة سلعًا أخرى، حيث ارتفعت الرسوم الجمركية بنسبة 60% على مستحضرات ومنتجات التجميل و60% على التبغ و50% على الأرز و50% على الورق.

 

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء إلى مقاطعة البضائع الإلكترونية الأمريكية.

 

وقال في حدث نظمته مؤسسة "سيتا" البحثية التابعة للحكومة في أنقرة :"سننتج (منتجات) أفضل وأعلى جودة من جميع المنتجات التي نشتريها من الخارج وسنعمل على بيعها في الخارج. سنقاطع السلع الإلكترونية الأمريكية".

 

وأثرت الأزمة بين الدولتين الحليفتين بحلف شمال الأطلسي (ناتو) بصورة سلبية للغاية على الليرة التركية والسندات والأسواق المالية التركية. وفقدت العملة ما يقرب من 50 % من قيمتها منذ بداية العام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان