رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد ضربه اليمن| إعصار «مكونو» يجتاح «تويتر».. ومخاوف من وصوله للسعودية

بعد ضربه اليمن| إعصار «مكونو» يجتاح «تويتر».. ومخاوف من وصوله للسعودية

سوشيال ميديا

إعصار مكونو

بعد ضربه اليمن| إعصار «مكونو» يجتاح «تويتر».. ومخاوف من وصوله للسعودية

محمد الوكيل 24 مايو 2018 12:52

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع إعصار "مكونو"، الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، وبعض مدن سلطنة عُمان.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "إعصار مكونو"، حصل على المركز الثاني ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

وأعرب رواد "تويتر" عن تضامنهم مع الشعب اليمني، بعد ضرب الإعصار لجزيرة "سقطرى" فيما تخوف آخرون من وصوله إلى المملكة العربية السعودية.

ولقي 8 أشخاص على الأقل مصرعهم، جراء إعصار "مكونو" المدارى الذى ضرب جزيرة "سقطرى" اليمنية بأمواج هائلة وسيول غزيرة.

 

وذكرت قناة "العربية"، اليوم الخميس، أن العاصفة وصفت حتى الآن بأنها "قوية للغاية"، وتبعد حوالى 475 كيلومترا قبالة سواحل "صلالة" إحدى أكبر مدن عمان.

 

ويذكر أن جزيرة "سقطرى" مدرجة في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" كموقع للتراث العالمي، ويتوقع خبراء الأرصاد أن تصل العاصفة بالقرب من "صلالة" واليمن المجاور صباح بعد غد.

 

وكانت اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اليمنية أعلنت، فى وقت سابق اليوم، جزيرة "سقطرى" منطقة منكوبة بسبب تضرر كل المرافق بها نتيجة الإعصار.

 

ومن ناحية أخرى، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية من تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية "مكونو" بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن.

 

وتفيد تحاليل خرائط الطقس ومتابعة صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية للعاصفة المدارية "مكونو" (MEKUNU) في بحر العرب بأن تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كم/س مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية.

 

كما لا يُستبعد أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار وذلك بسبب اقتراب العاصفة.

اعلان