رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

بحديثه عن «مكة المكرمة».. أردوغان يواجه انتقادات لاذعة على «تويتر» بالخليج

بحديثه عن «مكة المكرمة».. أردوغان يواجه انتقادات لاذعة على «تويتر» بالخليج

سوشيال ميديا

رجب طيب أردوغان

بحديثه عن «مكة المكرمة».. أردوغان يواجه انتقادات لاذعة على «تويتر» بالخليج

محمد الوكيل 19 مايو 2018 11:36

تسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاته التي قال فيها، إذا لم نستطع حماية قبلتنا الأولى، - في إشارة إلى القدس -، لا يمكننا النظر بثقة إلى مستقبل قبلتنا الأخيرة مكة.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "أردوغان يُسيء للسعودية" حصل على المركز الرابع ضمن التريندات الأكثر تداولاً في الإمارات.

وانهالت العديد من التعليقات المنتقدة للرئيس التركي، فيما اعتبر آخرون تصريحاته عن "مكة" بأنها مُسيئة للسعودية.

 

وحذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عشية انطلاق القمة الإسلامية الاستثنائية في إسطنبول حول التطورات الأخيرة في فلسطين، من أن الفشل في حماية القدس قد يعرض مستقبل مكة للخطر.

 

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها خلال تجمع نصرة القدس في إسطنبول: "القدس ليست مجرد مدينة، بل رمز وامتحان وقبلة، فإذا لم نستطع حماية قبلتنا الأولى فلا يمكننا النظر بثقة إلى مستقبل قبلتنا الأخيرة مكة".

 

وتابع الرئيس التركي، حسب ما نقلته وكالة "الأناضول" الرسمية: "ليس العالم الإسلامي فقط من فشل في امتحان القدس بل الإنسانية جمعاء".

 

واتهم أردوغان الأمم المتحدة التي صمتت، حسب قوله، "حيال احتلال القدس في 1967"، بالمشاركة في "هذا الظلم من خلال بقائها متفرجة على كافة ممارسات إسرائيل المجحفة والفاقدة للضمير".

 

واعتبر أردوغان  أن إسرائيل ومنذ العام 1947 "تفعل ما يحلو لها" في فلسطين، وتواصل اليوم ذلك دون هوادة، مشددًا على أنه "لا يمكننا تجاهل هذه الحقائق".

 

وحمل أردوغان أتباع الديانة الإسلامية أيضا المسؤولية عن هذا الوضع، حيث قال: "سأتحدث بصراحة، إن المسلمين بقدر ما هم أشداء على بعضهم في صراعاتهم الداخلية، لا يتحلون بالشجاعة أمام خصومهم".

 

وخاطب الرئيس التركي في كلمته أيضا شعبي كل من إسرائيل والولايات المتحدة، ودعا الشعب الإسرائيلي "للتصدي لحكومته التي تقوده نحو الكارثة"، كما دعا "الشعب الأمريكي لرفع صوته ضد أخطاء إدارته".

 

ولفت إلى أن تركيا دولة حددت موقفها من مسألة القدس وفلسطين من خلال العمل عبر القنوات الدبلوماسية والخطوات الفعلية على الأرض، معتبرا أن استهداف إسرائيل للدولة التركية ورئيسها "يظهر مدى صحة موقفها" تجاه التطورات في الساحة الفلسطينية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان