رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جدل واسع على «تويتر» بعد فرض واشنطن ودول الخليج عقوبات جديدة على حزب الله

جدل واسع على «تويتر» بعد فرض واشنطن ودول الخليج عقوبات جديدة على حزب الله

سوشيال ميديا

حسن نصرالله - أمين عام حزب الله

جدل واسع على «تويتر» بعد فرض واشنطن ودول الخليج عقوبات جديدة على حزب الله

محمد الوكيل 17 مايو 2018 11:46

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وست دول خليجية، فرض عقوبات على قادة حزب الله اللبناني.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "حزب الله"، جاء ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في الإمارات.

وأشاد عدد من النشطاء بقرار فرض عقوبات على حزب الله اللبناني، موضحين أنه سبب دمار وخراب العديد من دول المنطقة العربية، فيما تساءل آخرون عن سبب اختيار هذا التوقيت بالتحديد لفرض العقوبات.

وأعلنت الولايات المتحدة وست دول خليجية فرض عقوبات على قادة حزب الله اللبناني بمن فيهم أمينه العام حسن نصر الله بسبب دعمهم للإرهاب.

 

وتستهدف العقوبات خصوصًا أعضاء مجلس الشورى الهيئة التي تتخذ القرارات في الحزب الشيعي اللبناني الذي أنشئ عام 1982، فضلا عن الشركات المتهمة بتمويله.

 

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين في بيان إنه "من خلال استهداف مجلس شورى حزب الله، فإن دولنا ترفض في شكل جماعي التمييز الزائف بين ما يسمى "الجناح السياسي" والأهداف الإرهابية العالمية لحزب الله".

 

وذكر منوتشين بأنه "بناء على أوامر قوة القدس التابعة للحرس الثوري، فإن الأمين العام (لحزب الله) ورئيس مجلس الشورى حسن نصر الله يطيل المعاناة في سوريا ويغذي العنف في العراق واليمن، ويعرض لبنان وشعبه للخطر ويزعزع استقرار المنطقة بكاملها".

 

وذكرت الوزارة أن العقوبات فرضتها واشنطن وشركاؤها في مركز استهداف تمويل الإرهاب، الذي يشمل السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات.

 

ويوسع ذلك الإجراء نطاق العقوبات على نصر الله، الذي فرضت عليه واشنطن عقوبات عام 1995 لتهديده بتعطيل عملية السلام في الشرق الأوسط ومرة أخرى عام 2012 بشأن سوريا، لكنها المرة الأولى التي تتحرك فيها وزارة الخزانة ضد قاسم الذي أدرجته على قوائمها

 

كما فرضت واشنطن في وقت سابق، عقوبات على محافظ البنك المركزي الإيراني وبنك مقره العراق "لنقل ملايين الدولارات" للحرس الثوري الإيراني.

 

وكانت وزارة الخزانة فرضت الأسبوع الماضي عقوبات على ستة أفراد وثلاث شركات قالت إنها حولت ملايين الدولارات لفيلق القدس، ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري.

اعلان