رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تفاعل كبير مع هاشتاج «انتفاضة المترو».. ومغردو تويتر: «المقاطعة الحل»

تفاعل كبير مع هاشتاج «انتفاضة المترو».. ومغردو تويتر: «المقاطعة الحل»

سوشيال ميديا

مترو الأنفاق

تفاعل كبير مع هاشتاج «انتفاضة المترو».. ومغردو تويتر: «المقاطعة الحل»

وائل مجدي 12 مايو 2018 20:47

مازالت أزمة ارتفاع أسعار تذاكر مترو الأنفاق تسيطر على حديث السوشيال ميديا.

 

ودشن رواد موقع التدوينات المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "انتفاضة المترو"، للتعبير عن غضبهم من زيادة الأسعار.

 

وأيد مغردون الاحتجاجات التي شهدتها بعض محطات مترو الانفاق، مطالبين الشارع بالنزول والتعبير عن رفضهم للزيادة.

 

 

قررت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق اعتبارا من الجمعة لتبدء من 3 جنيهات لأول 9 محطات و5 جنيهات من 9 محطات، حتى 16 محطة، وبـ7 جنيهات لأكثر من المحطة 17 حتى بقية الخطوط.

 

وقررت الشركة إغلاق جميع أجهزة الكمبيوتر اعتبارا من الساعة التاسعة مساء الجمعة والاكتفاء ببيع التذاكر الموجودة بالمكاتب .

 

وقال بيان لشركة المترو إن وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تغيير منظومة إدارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، وذلك ابتداءً من صباح الغد الجمعة الموافق 11/5/2018 .

 

وتابع البيان: على أن تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا .

 

وأضاف البيان: ومراعاة للبعد الاجتماعي تم عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن بحيث أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيه، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

 

وتناشد وزارة النقل مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب، وتتضمن أنواع الاشتراكات للاشخاص غير الطلبة وذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن المرحلة الأولى حتى 8 محطات بمبلغ 360 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة ٢ جنيه بنسبة تخفيض ٣٣% ومرحلة ثانية لعدد 16 محطة بمبلغ 450 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنان ونصف جنيه بنسبة تخفيض ٥٠% ومرحلة ثالثة لعدد 26 محطة بمبلغ 535 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنان جنيه و٩٧ قرش بنسبة تخفيض ٥٧.٥% ومرحلة رابعة لعدد 37 محطة بمبلغ 700 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة ثلاث جنيهات و٨٩ قرش بنسبة تخفيض ٤٤.٤%.

 

يأتي ذلك في إطار تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالاً لخطط التطوير المنشودة لمستخدمي مترو الأنفاق وتطوير وتحديث أنظمة المترو وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي الذي يخدم ملايين المصريين يومياً ولتقديم خدمة مميزة للركاب.

 

خاصة وأن هناك عجز في مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين الماليين ٢٠١٦//٢٠١٧ و٢٠١٧ /٢٠١٨ يبلغ ٩٤% وهناك خسائر متراكمة على المترو تقدر ب ٦١٨.٦ مليون جنيه.

 

وزير النقل مبسوط

 

 

علق المهندس هشام عرفات، وزير النقل، على قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق المقرر تطبيقه صباح الجمعة، قائلاً: "أنا ضميري مستريح ومبسوط، وكان يجب أخذ هذا القرار من زمان".

 

وقال "عرفات"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر النهارده"، المذاع على شاشة التليفزيون المصري "الأولى"، مساء الخميس، إن اتخاذ الحكومة لقرارات زيادة أسعار مساء الخميس عملية تنظيمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على إعادة تدوير المنظومة بالكامل.

 

وأوضح وزير النقل، أنه يستخدم مترو الأنفاق فى حدود 3 مرات أسبوعيًا، متابعًا " إذا لم يتم رفع تذاكر المترو سوف يصبح حالة حال السكة الحديد".

 

اجتماع مع النواب

 

قال النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن اللجنة كانت قد اتفقت مع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، على ضوابط ومعايير لزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، من بينها أن تكون زيادة معقولة وطبقًا للمسافة التي يقطعها الراكب، وأن تقابلها خدمة مميزة يشعر بها المواطن.

 

وأضاف «عبد الواحد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي»، عبر فضائية «دي إم سي»، مساء الخميس، أن اللجنة ستدعو وزير النقل لعقد اجتماع عاجل حول زيادة أسعار التذاكر، وسبب الإعلان المفاجئ، بالإضافة إلى اشتراكات الموظفين على غرار الطلبة، موضحًا أنه كان يجب التمهل والإعلان بأن الزيادة ستكون بداية من الشهر المقبل أو بعد العيد، بدلًا من المفاجأة.

 

وذكر أن بعض المواطنين الذين لم يعلموا بالقرار «سيصدمون»، عند وقوفهم أمام شباك التذاكر غدًا ليفاجأوا بزيادة الأسعار، مضيفًا: «لا نريد انهيار مرفق المترو، ولكن يجب أن يكون هناك أسلوب مناسب لقرار رفع أسعار التذاكر، والبرلمان سيبحث ما يمكن إضافته أو إلغائه».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان