رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرادعي: النزاع العربي الإيراني يحتم حوارًا جادًا لتجنب «كارثة»

البرادعي: النزاع العربي الإيراني يحتم حوارًا جادًا لتجنب «كارثة»

سوشيال ميديا

محمد البرادعي

البرادعي: النزاع العربي الإيراني يحتم حوارًا جادًا لتجنب «كارثة»

محمد الوكيل 12 مايو 2018 15:10

رأى الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، أن حجم النزاعات التي تشهدها الدول العربية وإيران وتركيا، يتطلب حوارًا جادًا لتجنب كارثة مدمرة – حسب وصفه.

 

"البرادعي" قال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "الحروب تُفاقم الصراعات ولا تحلها (الحرب العراقية-الايرانية وحروب الخليج مثالاً)".

 

وتابع: "كلما تعقدت الصراعات ازدادت الحاجة للحوار (كوريا وأمريكا مثالاً)، أعلم حجم النزاع بين دول عربية وإيران وتركيا وهذا في رأيي يحتم مفاوضات مباشرة قد تجنبنا مواجهة مدمرة لحساب الغير، ماذا سنخسر من المحاولة؟".

 

 

تغريدة البرادعي، جاءت مبنية على تغريدة أخرى، تعود لشهر مارس الماضي، قال فيها: "لدينا في العالم العربي كارثة إنسانية بشعة واستقطاب مدمر فيما بيننا وكذلك مع جيراننا، الكل يعلم أن الصراعات متشابكة وأن الاقتتال سيفاقم المأساة وأن لا حل سوى بالحوار".

 

وتساءل: "هل فكرنا أن نجلس جميعا معاً وأيضًا مع تركيا وإيران ونطرح كافة الخلافات؟ دون ذلك هل لدينا رؤية تبعدنا عن حافة الهاوية؟".

 

وتفاعل عدد من النشطاء مع تغريدات البرادعي، حيث أيده البعض موضحين أن كافة أزمات المنطقة بحاجة إلى حوار حقيقي، فيما رأى آخرون أنه لا سبيل لأي حوار، مشيرين إلى أن الأزمات والحروب أكبر غطاء للأنظمة الديكتاتورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان