رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

«العفو الدولية»: على مجلس النواب اللبناني إقرار قانون المختفين قسريًا في أقرب وقت

«العفو الدولية»: على مجلس النواب اللبناني إقرار قانون المختفين قسريًا في أقرب وقت

سوشيال ميديا

المجلس النيابي اللبناني

«العفو الدولية»: على مجلس النواب اللبناني إقرار قانون المختفين قسريًا في أقرب وقت

محمد الوكيل 10 مايو 2018 13:46

ناشدت منظمة العفو الدولية، المجلس النيابي الجديد بلبنان، ضرورة وضع اقتراح قانون المفقودين والمختفين قسرياً على جدول أعمال الجلسة النيابية المقبلة.

 

وذكرت المنظمة في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "لبنان.. أقرّت لجنة الإدارة والعدل النيابية بالأمس اقتراح قانون المفقودين والمخفيين قسراً، وأحالته لتصويت الهيئة العامة للمجلس النيابي".

 

وتابعت: "تحثّ منظمة العفو الدولية مجلس النواب اللبناني على وضع الاقتراح على جدول أعمال الجلسة النيابية المقبلة وإقراره".

وأقرت لجنة الادارة والعدل بلبنان، في جلسة أخيرة برئاسة النائب روبير غانم، اقتراح قانون تعديل قانون التجارة "الذي أخذ حيزا كبيرا من العمل منذ أعوام".

 

وبعد الجلسة، قال غانم: "عقدنا جلسة خاصة للبحث في اقتراح قانون المفقودين الذي قدمه بعض الزملاء، ومنهم زميلنا غسان مخيبر، وجرى العمل عليه بشكل كثيف مع وزارتي العدل والاقتصاد، وتوصلنا في هذا الموضوع تقريبًا إلى اقتراح سنرفعه إلى الهيئة العامة في القريب العاجل، يتضمن النقاط الاساسية الآتية:ــ

 

تكريس حق المعرفة والاطلاع لأهالي ضحايا الاخفاء القسري، وتشكيل هيئة وطنية متخصصة مستقلة بصلاحيات واسعة لضمان هذه الحقوق، ادخال آليات عملية للتنقيب عن المدافن، أكانت مدافن جماعية ام خاصة ام جثثا، وتسليم الرفات الى ذوي المفقودين.

 

كل هذه العمليات صارت محصورة بالهيئة التي سنشكلها في هذا الاقتراح والتي تتابع الموضوع، واستحداث سجلات مركزية تساعد على تنفيذ مهمات الهيئة لادارة بنك المعلومات للحمض النووي للمفقودين، وهذه في عهدة الامن وباشراف قاض".

 

وأوضح ان اللجنة أوصت الحكومة بالاسراع في ابرام البروتوكول مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر المتعلق بتقويم "بنك المعلومات"، ونوهت بجهود قوى الامن التي حافظت على هذه المعلومات وستحافظ عليها، حتى توقيع اتفاق البروتوكول واصدار هذا القانون في الهيئة العامة.

اعلان