رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في 3 نقاط.. «طارق شوقي» يكشف تفاصيل «تعريب المناهج» بنظام التعليم الجديد

في 3 نقاط.. «طارق شوقي» يكشف تفاصيل «تعريب المناهج» بنظام التعليم الجديد

سوشيال ميديا

طارق شوقي - وزير التربية والتعليم

في 3 نقاط.. «طارق شوقي» يكشف تفاصيل «تعريب المناهج» بنظام التعليم الجديد

محمد الوكيل 08 مايو 2018 11:39

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل تعريب المناهج في نظام التعليم الجديد.

 

«شوقي» قال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «الإجابة الشافية لمسألة تعريب اللغات الواهية، 1ــ سوف يطبق نظام التعليم الجديد على الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ في المدارس الحكومية العربية (والمدارس اليابانية) فقط، ويستمر هؤلاء الطلاب على هذا النظام في السنوات المتتابعة».

 

2ــ سوف يدرس مجلس التعليم قبل الجامعي في صيف ٢٠١٩ تقييم العام الأول من تطبيق نظام التعليم الجديد ويتشاور مع المدارس التجريبية والخاصة لغات بشأن مستقبل تطبيق النظام في هذه المدارس بدءًا من KG1 في عام ٢٠٢٠-٢٠٢١.

 

3ــ لم تصدر الوزارة أية قرارات وزارية بهذا الصدد من الأساس ولذلك لن يصدر قرارات بهذا الشأن ولكننا نوضح أن هذا الموضوع منتهي على ما ذكرته في النقطتين ١ و٢ أعلاه، خالص تحياتي واحترامي".

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي إن مصر ستقفز إلى العشرة الأوائل خلال 4 سنوات في التقارير الدولية الخاصة بمؤشرات التعليم حال تطبيق النظام التعليمي الجديد وتحويله من خطة نظرية إلى واقع ملموس.

 

وأضاف شوقي -في كلمة أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى لمناقشة مشروع موازنة وزارة التربية واالتعليم والتعليم الفني للسنة المالية 2018-2019- أن التصنيف المصري للجامعات المصرية سيرتفع هو الآخر بحوالي مائتي درجة خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح أن السبب في ذلك يعود إلى أن بنك المعرفة ينشر حاليا الدوريات العلمية المكتوبة في مصر بدون أي تكلفة وتدخل على المؤشر العالمي مباشرة ما يرفع من تصنيفنا.

 

وتابع شوقي أن 70% من الدوريات العلمية في مصر تنشر باللغة العربية، وهو ما كان يحول دون معرفة الخارج بها، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع اتفاق مع شركة "تومسون رويترز" تحت مسمى "نظام الاستشهاد العربي"، حيث سيتم بموجبه ترجمة عنوان ومتن كل بحث علمي مكتوب باللغة العربية، وإدخاله على قاعدة البيانات الدولية.

 

وحول المدارس التجريبية، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي إن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على توفير أحدث الشاشات الالكترونية التي تعمل بنظام اللمس لنحو 850 مدرسة تجريبية على مستوى الجمهورية، وأنه سيتم توفير شاشة لكل فصل دراسي بتكلفة تصل إلى 30 ألف جنيه للشاشة الواحدة، وذلك كله دون تحميل الطالب أية أعباء مالية إضافية.

 

ونفى شوقي مجددا صحة ما تردد حول "تعريب مناهج" المدارس التجريبية أو إلغائها، مؤكدا أنه لا تغيير لمن يلتحق بهذه المدارس حتى إشعار آخر.

 

وبالنسبة لموزانة وزارة التربية واالتعليم والتعليم الفني، قال شوقي إن الوزارة طلبت 128 مليار جنيه في مشروع موازنتها، وتم تخصيص 89 مليارا فقط، لافتا إلى أن المبلغ الذي تم تخصيصه يذهب للمرتبات ولن ينعكس على القطاعات المختلفة لمنظومة التعليم.

 

من جانبه، قال وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي النائب هاني أباظة -في كلمة خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة مجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى- إن هناك توقيعات لنحو 300 نائب يطالبون بزيادة موزانة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بـ 28 مليار جنيه فوق الموازنة المقترحة لها.

 

فيما قال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة طلبت 128 مليار جنيه بمشروع الموازنة العامة للدولة 2018/2019، وخُصص لها 89 مليار جنيه فقط بنقص 39 مليار جنيه، مؤكدا أن الـ89 مليار بتروح فى المرتبات ولا تنعكس على أى شيء.

 

وأشار وزير التربية والتعليم أن توزيع جهاز التابليت على طلاب المرحلة الثانوية العام الدراسى القادم يتكلف 3.6 مليار جنيه، موضحا أن مصر تعمل على إنشاء خط تصنيع للتابليت لتلبية احتياجاتها والتصدير للدول العربية، لافتا أيضا إلى أهمية تجهيز 2500 مدرسة تكنولوجيا بتكلفة تبلغ نحو 1.2 مليار.

 

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن وجود خطة لمضاعفة دخل المعلم المصرى، لافتا إلى أن هذه الخطة تتكلف 17 مليار سنويا فى الباب الأول، قائلا "الناس دى عايشة على 1500 و2000 جنيه فى الشهر، هناك 120 ألف معلم يقودون التغيير".

 

وقال شوقى أنه يجب تخصيص موازنة لتدريب المعلمين الذين يعانون منذ سنوات، مشيرا إلى أن هناك 2.8 مليون طفل فى مرحلة رياض الأطفال يحتاجون إلى آلاف المعلمين.

 

وأشار أن الزيادات التى طلبتها الوزارة بموازنة 2018/2019 لتنفيذ وتفعيل خطة بناء النظام التعليمى الجديد من سبتمبر المقبل والتى لها متطلبات مالية مباشرة، مؤكدا أنه لن ينجح أى شيء بدون المعلمين.

 

وفي سياق آخر قال شوقى، أن التقارير الدولية قالت انه لو تم تطبيق منظومة تطوير التعليم الجديدة بكفاءة ستقفز مضر من ضمن العشرة الأوائل في اقل من اربع سنوات على المدى المتوسط ، مؤكدا على أن هذا سيظهر بوضوح في التصنيف المصري وقال ان بنك المعرفة المصري سهل نشر المعلومات و الدوريات مضيفا سنحقق طفرة وثقة.

 

من جانبه قال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة و الموازنة:" هنحارب من اجل تطبيق هذا النظام و الشعب قلقان من المدارس التجريبية والموازنة دستورية ولا نقبل أن نطلع موازنة غير دستورية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان