رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

وسط تشكيك البعض في نزاهتها.. غضب لبناني من تقدم «حزب الله» بالانتخابات النيابية

وسط تشكيك البعض في نزاهتها.. غضب لبناني من تقدم «حزب الله» بالانتخابات النيابية

سوشيال ميديا

الانتخابات اللبنانية - أرشيفية

وسط تشكيك البعض في نزاهتها.. غضب لبناني من تقدم «حزب الله» بالانتخابات النيابية

محمد الوكيل 07 مايو 2018 15:30

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بلبنان، مع الانتخابات النيابية بالبلاد، والتي انتهى التصويت بها مساء أمس الأحد.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر  "تويتر" هاشتاج بعنوان "انتخابات لبنان"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في لبنان.

وندد عدد من النشطاء، بالنتائج الأولية، التي أظهرت تقدم حزب الله بالعديد من الدوائر، فيما شكك آخرون في نزاهة الانتخابات النيابية.

 

ومن ناحية أخرى، طالب عدد من النشطاء، من تيار المستقبل بإعادة ترتيب أوراقه مرة أخرى، تحت قيادة سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني.

وأعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق، في مؤتمر صحفي، مساء أمس الأحد، أن نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات النيابية بلغت 49.2%.

 

وأشار الوزير المشنوق أن "النسبة النهائية للاقتراع في كل لبنان بلغت 49.20%"، لافتًا إلى أنه رغم بعض المخالفات لا جرحى ولا حوادث جدّيّة ولم يقفل أي مركز اقتراع"، واصفًا ما حصل بـ "العرس الديمقراطي".

 

وأعلن الوزير المشنوق عن وجود 800 ألف ناخب جديد منذ انتخابات العام 2009، ووجه الشكر إلىً "كل الإداريين وقوى الأمن والجيش والأمن العام وغرفة العمليات المركزية والقضاة وكل من شارك بنجاح العرس الديمقراطي".

 

وقال "كان يومًا انتخابيًا أبيضًا رغم بعض المخالفات"، مشيرًا إلى وجود بعض التجاوزات وإشكالات أمنية وأنه تم معالجتها بسرعة".

 

وتفاوتت نسبة الاقتراع في كل دائرة من الدوائر لتنال بيروت الأولى 33.18، بيروت الثانية 41.25، البقاع الأولى 49.10، البقاع الثانية 47.50، البقاع الثالثة 50.29، صيدا 60%، جزين 50% وصور الزهراني 50% وبنت جبيل 49% وعكار 49.10%.

 

وأظهرت النتائج الأولية غير الرسمية أن الثنائي الشيعي (حركة أمل، وحزب الله)، فازا بكل المقاعد النيابية الشيعية في لبنان وعددها 27 مقعدًا.

 

وانتهت العملية الانتخابية في لبنان، عند الساعة السابعة من مساء الأحد، لاختيار 128 نائبًا، سيمثلون اللبنانيين لمدّة أربعة أعوام في البرلمان، وأقفلت صناديق الاقتراع، للبدء بفرز الأصوات.

 

ووجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نداءً إلى اللبنانيين قبل حوالي ساعة من إقفال صناديق الاقتراع، دعاهم فيه إلى ممارسة حقهم في الاقتراع والإقبال على التصويت.

 

ويذكر أن مجلس النواب اللبناني كان قد أقرّ في يونيو من العام الماضي، القانون الجديد للانتخابات النيابية الذي يعتمد النظام النسبي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان