رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سجال خليجي على «تويتر» بعد تعزيز الإمارات تواجدها العسكري بجزيرة «سقطرى» اليمنية

سجال خليجي على «تويتر» بعد تعزيز الإمارات تواجدها العسكري بجزيرة «سقطرى» اليمنية

سوشيال ميديا

جزيرة سقطرى اليمنية

سجال خليجي على «تويتر» بعد تعزيز الإمارات تواجدها العسكري بجزيرة «سقطرى» اليمنية

محمد الوكيل 06 مايو 2018 10:51

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع تعزيز الإمارات وجودها العسكري في جزيرة سقطرى اليمنية بخليج عدن قرب السواحل الصومالية.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "الإمارات سند سقطري"، حصل على المركز الثاني ضمن التريندات الأكثر تداولاً في الإمارات.

 

ورأى عدد من النشطاء أن الإمارات تسعى لتعزيز تعاونها العسكري في جزيرة "سقطرى"، فيما ذكر آخرون أنها قضت على مخطط خبيث كان يستهدف سيادة دول أخرى على الجزيرة.

ونسبت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية لمسؤولين يمنيين القول إن الإمارات عززت وجودها العسكري في جزيرة سقطرى اليمنية بخليج عدن قرب السواحل الصومالية.

 

وقال المسؤولون اليمنيون الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن طائرات شحن إماراتية نقلت دبابات وعربات مدرعة ومعدات ثقيلة إلى سقطرى فيما اعتبروه إهانة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

 

وسقطرى عبارة عن أرخبيل من أربع جزر رئيسيةٍ هي: سمحة، ودرسة، وعبد الكوري، وسقطرى، فضلا عن ثلاث جزر صغيرة ويقطنها نحو 60 ألف نسمة.

 

وعرفت جزيرة سقطرى منذ القدم كأحد المراكز الهامة لإنتاج المواد التي كانت تستخدم في طقوس ديانات العالم القديم مثل اللبان والبخور، وارتبطت قديمًا بمملكة حضرموت وفي مرحلة الاستكشافات الجغرافية احتلها البرتغاليون ثم البريطانيون.

 

وتميزت سقطرى بموقعها الفريد الذي وفر لها تنوعا كبيرا في الحياة النباتية، وصنفت عام 2008 ضمن مواقع التراث العالمي، وأطلق عليها لقب أكثر مناطق العالم غرابة، كما اعتبرتها صحيفة نيويورك تايمز عام 2010 أجمل جزر العالم.

 

ورغم بعد سقطرى عن الأراضي اليمنية فإنها لم تكن بمعزل عن آثار الحرب الأهلية التي تدور رحاها في اليمن، وقد حذرت صحيفة إندبندنت البريطانية مؤخرا بأن جوهرة شبه الجزيرة العربية معرضة للخطر بسبب الحرب اليمنية، وذلك في الإشارة إلى سقطرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان