رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في اليوم العالمي للصحافة.. مشاهير السوشيال ميديا: «الحرية لكل صحفي يقبع وراء القضبان»

في اليوم العالمي للصحافة.. مشاهير السوشيال ميديا: «الحرية لكل صحفي يقبع وراء القضبان»

سوشيال ميديا

اليوم العالمي لحرية الصحافة

في اليوم العالمي للصحافة.. مشاهير السوشيال ميديا: «الحرية لكل صحفي يقبع وراء القضبان»

محمد الوكيل 03 مايو 2018 14:29

أحيا عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، في مصر والوطن العربي، حرية الصحافة" target="_blank">اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يصادف يوم 3 مايو من كل عام.

 

الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، قالت: "3 مايو، حرية الصحافة" target="_blank">اليوم العالمي لحرية الصحافة، بس احنا معندناش".

وبدوره قال الإعلامي التونسي محمد كريشان: "الحرية لكل صحفي يقبع وراء القضبان، الرحمة لكل من دفع حياته ثمنًا لإيصال ما يجري في أي مكان في العالم، كل التقدير للصامدين في هذه المهنة، حرية الصحافة" target="_blank">اليوم العالمي لحرية الصحافة".

أما السياسي اليمني، عباس الضالعي، فقال: "في اليمن أغلقت الصحف وحجبت المواقع الإلكترونية والصحفيين بين مقتول ومعتقل ومشرد، القنوات الإعلامية أغلقت ونهبت وتم تصفية المؤسسات الصحفية ولم يبقى إلا وسائل إعلام المليشيا في عهد الحوثي لم يعد للرأي الآخر متنفس".

فيما قالت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي: "حرية الصحافة" target="_blank">اليوم العالمي لحرية الصحافة، قول للتأمل.. الصحافة الحرّة أن تقول للحاكم ما يريده الشعب.. لا أن تقول للشعب ما يريده الحاكم، مصطفى أمين".

واختتمت الإعلامية السورية نسرين بدور: "حرية التعبير حق من حقوق الإنسان،، الحرية لجميع الصحفيين المعتقلين فقط لأنهم نقلوا الحقيقة".

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة حرية الصحافة" target="_blank">اليوم العالمي لحرية الصحافة في 1993، عملاً بإحدى التوصيات المعتمدة في الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو في 1991.

 

وقد اعتمدت هذه التوصية إثر مطالبة بعض الصحفيين الإفريقيين الذين وضعوا إعلان ويندهوك التاريخي الخاص بتعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها في عام 1991.

اعلان