رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حريق «المتحف الكبير» يشعل «تويتر».. ونشطاء: «ربنا يسترها على الآثار»

حريق «المتحف الكبير» يشعل «تويتر».. ونشطاء: «ربنا يسترها على الآثار»

سوشيال ميديا

حريق المتحف الكبير

حريق «المتحف الكبير» يشعل «تويتر».. ونشطاء: «ربنا يسترها على الآثار»

وائل مجدي 29 أبريل 2018 20:10

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الحريق الضخم الذي أصاب المتحف الكبير في منطقة الهرم.

 

ودشن نشطاء بموقع التدوينات المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "المتحف الكبير"، وجاء ضمن التريندات الأكثر تداولًا في مصر.

 

وانتقد مدونون "إهمال" القائمين على المتحف، مبدين تخوفهم من سرقة محتويات المتحف.

 

 

قالت وزارة الآثار، إن حريقًا محدودًا نشب في المتحف المصري الكبير في الشدة المعدنية والمدعمة بألواح خشبية المركبة على الواجهة الخلفية الغربية بمشروع المتحف المصري الكبير.

 

وأضافت الوزارة، في ببان، اليوم الأحد، أنه في تمام الواحدة ظهر اليوم، تصاعدت ألسنة لهب من جزء من الشدات الخاصة بالواجهة الخلفية الغربية للمشروع، وبدأت النيران تنتشر في الأجزاء الخشبية للشدات المعدنية المؤقتة التي تغطي جزء من الواجهة (عرض 20م)، وطالت النيران طبقة الفوم العازلة لنفس الجزء، وتواجدت سيارتا الإطفاء الخاصتين بالمتحف المصري الكبير، وتم التعامل مع النيران حتى لا تمتد إلى باقي الشدات الخلفية.

 

 

وتابعت الوزارة، أنه وصلت 15 سيارة إطفاء من إدارة الحماية المدنية بالجيزة للتعامل، وإخماد الحريق، وجرى السيطرة على النيران بالكامل وأعمال التبريد قبل الساعة الثانية والنصف ظهرًا، وأرسلت القوات المسلحة طائرة إطفاء لضمان سلامة المنشأة والأفراد.

وأوضحت الوزارة، أنه لم يتعرض المبنى أو أي قطعة أثرية بالمتحف للخطر على الإطلاق، مشددة على أنها بعيدة تمامًا عن مركز الحريق، ولم ينتج عن الحريق ثمة إصابات للعاملين أو ضباط أو أفراد الحماية المدنية.

 

وانتقل على الفور إلى موقع الحادث، وزير الآثار، ومحافظ الجيزة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، ومساعد الوزير لشرطة السياحة والآثار، والقيادات التنفيذية والأمنية بمحافظة الجيزة، وكافة المسؤولين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووزارتي الداخلية، والآثار.

 

كما انتقل إلى مكان الحادث، ضباط وحدات الإدارة العامة للمعمل الجنائي بقطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية؛ لإجراء المعاينة اللازمة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

رئيس الوزراء

 

 

والتقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأحد، بالدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، للوقوف على تداعيات حادث الحريق الذى اندلع بالشدة المعدنية والمدعمة بألواح خشبية المركبة على الواجهة الخلفية الغربية لمشروع المتحف المصرى الكبير.

 

وطلب رئيس الوزراء، من وزير الآثار موافاته بتقارير متابعة دورية عن أسباب وتداعيات الحادث، مشدداً على أهمية العمل على تلافى أى مسببات تؤدى إلى تكرار مثل هذه الأحداث.  

 

وكان وزير الآثار، قد أوضح خلال اللقاء أنه فور حدوث الحريق توجهت سيارات الإطفاء الموجودة بالمتحف المصري الكبير ثم توالى خلال دقائق وصول سيارات الإطفاء من إدارة الحماية المدنية بالجيزة للتعامل مع الحريق وإخماده، حيث تمت السيطرة على النيران بالكامل والانتهاء من أعمال التبريد.

 

كما أشار الوزير إلى أنه تم الانتقال على الفور إلى موقع الحادث للاطمئنان على مجريات الأمور على أرض الواقع وذلك بمرافقة محافظ الجيزة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، ومساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار،  وعدد من كبار المسئولين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان