رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حسن نافعة يوضح موقف السُلطة والإخوان من المصالحة.. ومغردون يتفاعلون

حسن نافعة يوضح موقف السُلطة والإخوان من المصالحة.. ومغردون يتفاعلون

سوشيال ميديا

حسن نافعة

حسن نافعة يوضح موقف السُلطة والإخوان من المصالحة.. ومغردون يتفاعلون

محمد الوكيل 18 أبريل 2018 15:20

كشف الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، موقف كل من نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجماعة الإخوان المسلمين، من مقترح المصالحة بين الطرفين.

 

"نافعة" قال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": "المصالحة مع الإخوان شعار خادع تم ابتذاله، فلا الجماعة تريد مصالحة لأن السياسات الاستبعادية للنظام تخدمها على المدى الطويل، ولا النظام يريد مصالحة لأنه يحتاج إلى فزاعة تبرر تجاوزاته".

 

وتابع: "مطلوب مصالحة مجتمعية تعزل التطرف وتحاصر الاستبداد، لكن لن يقدر عليها سوى مجتمع مدني، واع فمتى نفيق؟".

وتعليقًا على تغريدة "نافعة" قال الدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية: "خلاصة القول، لغير هواة المراوغة والتضليل... طرفا لعبة البنج بونج يريدونها ثنائية مستدامة، ولن يقبل أيهما بأي عنصر ثالث في المشهد".

 

وأضاف: "هذا يتهمه بالعمل لحساب ذاك، وذاك يتهمه بالعمل لحساب هذا، ولا يسعى كلاهما إلا لإفقاد هذا الوارد على المشهد كل اعتبار،، لك الله يا مصر".

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل، مع تغريدة "نافعة" بين مؤيدة ومعارض لفكرة "المصالحة" بين النظام والإخوان"، فيما تساءل آخرون عن موقف باقي القوى الليبرالية من هذا المقترح.

وكان الإعلامي عماد الدين أديب، طالب مؤخرًا بفتح حوار لمحاولة إقناع بعض المتعاطفين مع جماعة الإخوان، ممن لم ينضموا إلى الجماعة أو تتلوث أيديهم بالدماء.

 

وقال "أديب" خلال حوار له في وقت سابق مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "مسئوليتى"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"،"من يعتقد أنه لا يوجد متعاطفون مع الإخوان يبقى مغفل وهياخد البلد دي فى داهية.. ويجب فتح حوار مع هؤلاء المتعاطفون ليتفهموا واقع البلاد".

 

وأكد أنه لا يدعو أو يمهد إلى مصالحة مع تنظيم الإخوان أو من تلطخت أيديهم بالدماء، بل يدعو إلى التحاور مع المتعاطفين مع الجماعة، متابعًا:"أقسم بالله أنا لا أمهد إلى مصالحة.. ومن لا يعتقد بوجود متعاطفين مع الإخوان مغفل سياسي"، مشدداً على أن ليس من دوره أن يدعو إلى مصالحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان