رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبو تريكة حديث «تويتر» بعد تأجيل طعن إدراجه على قوائم الإرهاب لجلسة 2 يوليو

أبو تريكة حديث «تويتر» بعد تأجيل طعن إدراجه على قوائم الإرهاب لجلسة 2 يوليو

سوشيال ميديا

محمد أبو تريكة

أبو تريكة حديث «تويتر» بعد تأجيل طعن إدراجه على قوائم الإرهاب لجلسة 2 يوليو

محمد الوكيل 18 أبريل 2018 13:44

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار محكمة النقض، حجز الطعن المقدم من محمد أبو تريكة لاعب منتخب مصر والأهلي السابق، على القرار الصادر من محكمة جنايات القاهرة، بإدراجه على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات، لجلسة ٢ يوليو للحكم.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "أبو تريكة" جاء ضمن التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

وتقدم عُشاق "الماجيكو" بتهنئته، بعد تأجيل الطعن على إدراجه بقوائم الإرهاب لجلسة 2 يوليو للحكم، متمنين عودته إلى مصر في أقرب وقت، كما أكد آخرون على حبهم الشديد له مهما حدث.

وحددت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، جلسة 2 يوليو القادم، للنطق بالحكم، في الطعون المقدمة من 1554 شخصًا من المدرجين على قوائم الإرهابيين، وفي مقدمتهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقيادات جماعة الإخوان، ولاعب كرة القدم المعتزل محمد أبو تريكة، ورجال أعمال آخرين.

 

واستمعت المحكمة إلى المحامين من دفاع المدرجة أسماؤهم في قوائم الإرهابيين، والذين طالبوا بإلغاء قرار إدراجهم في القائمة.

 

وطالب عدد من أعضاء هيئة الدفاع بأن يتم إعادة نظر الأمر أمام محكمة الجنايات، في حين طالب آخرون إلى محكمة النقض أن تقضي بإلغاء القرار من تلقاء نفسها باعتبار أن هذا القرار جاء منعدما نظرا لعدم انعقاد الخصومة بعدم إعلان المدرجين بقرار الإدراج حتى يتسنى لهم إبداء دفاعهم ودفوعهم.

 

وقال المحامي محمد عثمان، وكيل اللاعب المعتزل محمد أبو تريكة، إن القرار الصادر بإدراجه على قائمة الإرهابيين يستند إلى تحريات الأمن الوطني فقط، والتي لا ترقى إلى الدليل، خاصة وأن النيابة لم تستجوب موكله، ولم يصدر بشأنه أي قرار اتهام.

 

جاء ذلك خلال سماع محكمة النقض، صباح اليوم، لمرافعات دفاع المتهمين في قضية تمويل جماعة الإخوان، خلال نظر الطعون على قرار إدراج 1538 متهما على قائمة الإرهابيين، والصادر من محكمة جنايات القاهرة في 12 يناير 2017.

 

وأضاف «عثمان»، أن المحكمة التي أصدرت القرار لم تبين في قرارها فحوى المستندات والتحقيقات المؤيدة لها، مطالبًا بإلغاء القرار.

 

بينما قال الدكتور أحمد فتحي سرور، خلال مرافعته بالوكالة عن عدد من المتهمين المدرجين، إن قرار الإدارج على قوائم الإرهاب هو في حقيقته حكم قضائي ويجب أن يُعلَن فيه المتهمون ويواجهون بالخصومة.

 

وأضاف «سرور»، أنه جاء للدفاع عن القانون وأحكامه وليس عن أشخاص، ذاكرًا أن ما يحدث في قرارات الإدارج لم يرد في الدستور والقانون، وصدوها بغير تحقيقات يشوبها بالبطلان، وإذا كان القرار تدبير احترازية فيجب أن يبنى على وقائع وليس مجرد تحريات.

 

وذكر «سرور» أنه لا يجب إعادة طلب الإدراج إلى محكمة الجنايات مرة أخرى حال قبوله من محكمة النقض، ويجب على النقض في هذه الحالة إلغاؤه فقط دون الإعادة.

 

واتفق المحامون الدكتور محمد سليم العوا والدكتورة آمال عثمان والدكتور حسنين عبيد، على طلب إلغاء قرار الإدارج وعدم إعادة لمحكمة الجنايات مرة أخرى.

 

وقالت الدكتورة آمال عثمان، في مرفعتها عن أحد المدرجين، إن عدم مواجهة المتهم بطلب إدارجه على قوائم الإرهاب يخالف قانون الإجراءات الجنائية، وأن أحكام محكمة النقض استقرت على عدم صلاحية التحريات لأن تكون وحدها دليلا ضد المتهمين.

 

وتحدثت عن أن موكلها غير متهم في أية واقعة وليس له علاقة بالإخوان، ولا يملك حق الإدارة في شركته التي أدرج بسببها.

 

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت في 4 يونيو 2017، قرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر، الصادر بإدراج 1538 متهما في قضية «تمويل الإخوان» التي تحمل رقم 653 لسنة 2014، على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار في 12 يناير 2017، مع ما يترتب على ذلك من آثار وفقا لقانون الكيانات الإرهابية رقم 8 لسنة 2015.

محمد أبو تريكة

بدأ حياته الكروية باللعب مع نادي الترسانة ناشئًا ثم انتقل إلى الفريق الأول للنادي واستطاع الصعود به إلى الدوري الممتاز المصري ولعب معهم 4 مواسم، ثم انتقل إلى النادي الأهلي واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محليًا وعالميًا، أبرزها برونزية كأس العالم للأندية عام 2006.

 

وحقق لقب هدّاف البطولة وقتها، بالإضافة إلى 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا أعوام: 2005، 2006، 2008، 2012،2013، و4 كأس السوبر الأفريقي، كما أحرز أيضا 7 بطولات دوري و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادي الأهلي.

 

وفي عام 2012 انتقل إلى بني ياس على سبيل الإعارة حيث أحرز معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ثم عاد مرة أخرى إلى الأهلي عام 2013 واستطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلي، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف في عالم كرة القدم.

 

حصل أبو تريكة على جائزة الكاف لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة 4 مرات وهو صاحب الرقم القياسي لها، ويعد أبو تريكة حتى الآن الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدفا، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة (مباراة القمة) برصيد 13 هدفًا.

 

تريكة واحد من ضمن نادي الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 أهداف، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، وتمّ اختيار هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية.

وفي عام 2014 قام الكاف باختيار أبو تريكة كسفير للكرة الإفريقية، وفي يناير 2016 تم تصنيف أبو تريكة ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل (الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم)، وفي مايو 2016 تم تكريمه من قبل الفيفا ضمن مجموعة من أساطير كرة القدم في حفل كونجرس الفيفا الـ 66 بالمكسيك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان