رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرادعي: هل يمكن للقمة العربية وقف القتال في المنطقة؟.. ومغردون يردون عليه

البرادعي: هل يمكن للقمة العربية وقف القتال في المنطقة؟.. ومغردون يردون عليه

سوشيال ميديا

محمد البرادعي

البرادعي: هل يمكن للقمة العربية وقف القتال في المنطقة؟.. ومغردون يردون عليه

محمد الوكيل 15 أبريل 2018 09:35

تساءل الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، عن مدى إمكانية القمة العربية المنعقدة حاليًا بمدينة الدمام بالسعودية، في وقف القتال بالمنطقة العربية لمدة شهر واحد فقط.

 

"البرادعي" قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "هل يمكن للقمة العربية باسم الإنسانية وباسم حق الشعوب في الحياة أن تعلن وقف القتال لمدة شهر في المنطقة؟، في محاولة للتوصل إلى تسويات سلمية لكل الصراعات المستعرة أم أن هذا المطلب يتعدى سقف قدراتنا وأن إبادة النفس أصبحت هي الخيار المفضل؟، احقنوا الدماء".

وتفاعل عدد كبير من النشطاء مع تغريدة "البرادعي" موضحين أن القمة العربية هي والعدم سواء، وأنها ستنتهي بـ "الاستنكار والإدانة" فقط، - حسب رأيهم.

وتستضيف المملكة العربية السعودية في مدينة الدمام، اليوم الأحد، القمة العربية التاسعة والعشرين، تزامنًا مع العديد من التحديات والقضايا التي تواجه الدول العربية والقادة العرب.

 

وتنطلق القمة العربية، من أجل تجاوز الخلافات حول بعض الملفات، وتعزيز التنسيق ودفع عجلة التضامن العربي إلى مستويات أكبر، إضافة إلى تعزيز آليات العمل العربي المشترك في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

 

ومن اللافت للنظر، أن الأزمة القطرية مع دول التحالف العربي ستكون خارج منااقشات القمة.

 

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير: إن أزمة قطر لن تكون مطروحة في القمة العربية المرتقبة الأحد في السعودية.

 

ورداً على سؤال وكالة "فرانس برس"، أوضح الجبير: أنّ حل هذه الأزمة سيكون داخل مجلس التعاون الخليجي.

 

وستكون قطر حاضرة في القمة العربية في الرياض، بينما تغيب عنها سوريا، التي تم تعليق عضويتها في الجامعة العربية منذ العام 2011.

 

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في 5 يونيو 2017 علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بحجة دعم الأخيرة لمجموعات متطرفة وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول.

 

وتنطلق القمة العربية الـ 29، اليوم الأحد، 15 أبريل 2018، بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العاملي في مدينة الظهران، شرق السعودية، بحضور الدول العربية الأعضاء، بناء على طلب دولة الإمارات العربية، حيث كان من المقرر أن تعقد القمة في الإمارات، ولكنها اعتذرت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان