رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«الإسرائيليون لهم الحق في امتلاك أرضهم».. تصريحات بن سلمان تُثير الرأي العام الخليجي

«الإسرائيليون لهم الحق في امتلاك أرضهم».. تصريحات بن سلمان تُثير الرأي العام الخليجي

سوشيال ميديا

محمد بن سلمان

«الإسرائيليون لهم الحق في امتلاك أرضهم».. تصريحات بن سلمان تُثير الرأي العام الخليجي

محمد الوكيل 03 أبريل 2018 14:34

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مقابلة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي مع مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية، ولا سيما تصريحاته المتعلقة بحق الإسرائيليين في امتلاك أرضهم الخاصة.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "محمد بن سلمان مع الأتلانتك"، حصل على المركز الثالث ضمن التريندات الأكثر تداولاً في الإمارات.

وندد عدد من النشطاء بتصريحات بن سلمان، الخاصة بالإسرائيلين، فيما أشاد آخرون بمقابلة ولي العهد في مجملها، موضحين أنها تؤكد رؤية المملكة تجاه العديد من القضايا.

وتعليقًا على تصريحات "بن سلمان" قال حزب الأمة الإسلامي السعودية، في تغردية له: "تصريحات محمد بن سلمان مع الأتلانتك لم تأتي بجديد، مزيد من الخيانة والسقوط وبيع لقضية المسلمين الأولى فلسطين".

وأكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن ما يسمى بالوهابية لا وجود لها في المملكة، مشددا على أن بلاده لا تؤمن بأن لديها وهابية.

 

وقال محمد بن سلمان في حوار مع الصحفي جيفري غولدبيرغ من مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية: "ليس هُناك ما يسمى بالوهابية! نحن لا نؤمن بأن لدينا وهابية. ولكن لدينا في السعودية مسلمون سُنّة وكذلك لدينا مسلمون شِيعة".

 

وفي ذات السياق قال ولي العهد السعودي: "أتحدى أي شخص يُمكنه جلب دليل على تمويل الحكومة السعودية للجماعات المتطرفة، نعم، ثمة أشخاص من السعودية ممن مولوا الجماعات الإرهابية. وذلك ضد القانون السعودي".

 

وأكد أن السعودية ومصر والأردن والبحرين وعمان والكويت والإمارات واليمن – كل هذه البلدان تدافع عن فكرة أن الدول المستقلة يجب أن تركز على مصالحها وبناء علاقات جيدة على أساس مبادئ الأمم المتحدة، ومثلث الشر لا يريد القيام بذلك، وبشأن عودة العلاقات مع قطر، أعرب ولي العهد السعودي عن الأمل في أن "يتعلموا في قطر بسرعة، فتلك المسألة تعتمد عليهم".

 

ومن ناحية أخرى قال الصحفي الأمريكي جيفري غولدبيرغ، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أقر خلال لقاء صحفي مطول أجراه معه، بحق الشعب اليهودي بـ"أرض خاصة بهم".

 

وقال "غولدبيرغ"، تحدث معي ولي العهد السعودي عن إسرائيل، أخبرني أنه يعترف بحق الشعب اليهودي في أن تكون له دولة قومية خاصة به إلى جانب دولة فلسطينية.. لم يعترف أي زعيم عربي بهذا الحق أبدًا".

 

وأشار الصحفي الأمريكي إلى أن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة بالأساس هي "رحلة لصيد الاستثمار وفرصة لترويج لما يسمى بالرؤية 2030، وهي خطة متقنة لا تزال غير منفذة بالأساس، لتحديث المملكة وإنهاء اعتمادها على النفط".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان